التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 23, 2024

المندلاوي يفصل أهم بنود قانون الضمان الاجتماعي 

سياسة ـ الرأي ـ
كشف النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الاربعاء، عن أهم تفاصيل بنود قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.

وذكر بيان لمكتبه تلقت *الرأي* الدولية نسخه منه أن “النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي وصف (قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال) المصوت عليه في جلسة اليوم الاربعاء، بأحد ابرز القوانين التي ستشكل نقطة انعطاف مهمة وخطوة عملاقة نحو تعزيز العجلة الاقتصادية وحماية شريحة العاملين في القطاع الخاص وضمان حقوقهم اسوة بأقرانهم من العاملين في القطاع العام”.

وتابع النائب الاول، ان “القانون سيمثل العنصر الرئيس لحماية وضمان حقوق العمال وتنشيط القطاع الخاص الذي يعمل فيه اكثر من 5 ملايين عامل، كما سيضمن القانون توسعة مظلة الشمول من خلال اضافة فرع الضمان للتقاعد الاختياري، واضافة الخدمة العُمالية في القطاع الحكومي لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وتضمين معادلة تقاعدية توفر الاستقرار النفسي والمادي بما يضمن مساواتهم مع المتقاعدين الحكوميين”.

واضاف، أن “القانون سمح بإمكانية شراء خدمة للعمال الذين ليس لديهم مدة خدمة تؤهلهم للتقاعد، مع امكان اي عراقي ضمان نفسه بالتقاعد الاختياري، كما يضمن انتقال الراتب التقاعدي عن العجز الجزئي الى الخلف (الورثة) عند وفاة المتقاعد، وايضا منح مخصصات غلاء معيشة سنويا وربطها بالتضخم وزيادة الرواتب التقاعدية للعمال المضمونين بقرار من مجلس الوزراء”.

واكد المندلاوي، انه “سيكون للمرأة العاملة في القطاع الخاص نصيب اكبر في القانون الجديدة حيث منح امتيازات واسعة لها منها اجازة الحمل والوضع وتتمتع براتب تام اضافة الى جملة من المميزات التي تضمنتها بنود هذا القانون المهم”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق