التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

حرب يوضح آلية إنتخاب رئيس الجمهورية قبل 48 ساعة من غلق الترشيح 

سياسة – الرأي –
أوضح خبير قانوني, آلية إنتخاب رئيس الجمهورية، في مجلس النواب والعدد النيابي اللازم للفوز بالمنصب.
وقال طارق حرب في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان “الثالث من تشرين الاول المقبل هو نهاية المدة الدستورية لانتخاب رئيس جمهورية، وتفصلنا 48 ساعة عن نهاية المدة المقررة لتقديم أسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية من مدة الشهر التي حددتها المادة 72 من الدستور”.
وبين انه “وعلى ضوء التقسيم الوارد بقانون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية 8 لسنة 2012 الذي حدد ثلاثة أيام لفتح الترشيح وثلاثة ايام لمجلس النواب لتدقيق توفر الشروط القانونية في المرشحين وثلاثة أيام للاعتراض أمام المحكمه الاتحادية العليا لمن يرفض المجلس ترشيحه وثلاثة أيام للمحكمة للحكم بالاعتراض ثم تطرح الاسماء للتصويت في البرلمان”.
وتوقع حرب “عدم حصول أي من المرشحين على220 صوتاً كما حصل بالنسبة للرئيس السابق الراحل جلال طالباني والرئيس الحالي فؤاد معصوم حيث {جرت} جولة ثانية بين الاثنين الذين حصلا على أعلى الاصوات ويكون رئيس الجمهورية من يحصل على أعلى الاصوات حتى ولو حصل على عشرة أصوات فقط طالما ان المرشح الثاني حصل على أقل من العشرة”.
ولفت الى ان “المدة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية يكون خلال شهر من إنعقاد أول جلسة للبرلمان الحالي التي عقدت في 3 أيلول الجاري”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق