التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الشيشانيون في سوريا .. من هم ومن يدعمهم 

شكل المسلحون الوهابيون الشيشان جماعة ارهابية اسمها جيش المهاجرين والانصار وذلك تحت اشراف اجهزة المخابرات الاجنبية وخاصة التركية وبدعم مالي من السعودية وبعض الانظمة الاخرى، فما هي هوية هذه الجماعة وكيف تعمل؟

لقد ذهب الكثير من الشيشانيين الى سوريا للقتال ضد السوريين وانضم قسم منهم الى تنظيم داعش الإرهابي الى ان قام هؤلاء بتشكيل جماعة خاصة بهم هي جيش المهاجرين والانصار، ان هؤلاء الشيشانيين هم متأثرون بالفكر الوهابي الذي انتشر في القوقاز على يد شيوخ ومبلغين وهابيين في مساجد ومراكز دينية ولذلك يمكن القول ان من السهل اجتذاب هؤلاء وارسالهم نحو سوريا والعراق لكي يقوموا بعمليات ارهابية مع العلم انهم قد تدربوا في السابق في افغانستان ولديهم تجربة الحرب مع الاتحاد السوفيتي والان مع روسيا.

وكانت السعودية تدعم هؤلاء الشيشانيين في السابق وقد تم اجتذاب هؤلاء مجددا وتولت بعض الاجهزة عملية نقلهم الى سوريا عن طريق تركيا وقد استقر هؤلاء بشكل عام في المناطق الشمالية من سوريا وفي ريف حلب الشمالي وريف اللاذقية وتعول تركيا على هؤلاء لانها كانت تريد نشر جماعات مسلحة سنية في ريف اللاذقية لكي يقوم هؤلاء بدورهم ويستقدموا المزيد من المسلحين من الخارج.

ومن خلال نشر هؤلاء المسلحين الشيشانيين تريد تركيا والسعودية الايحاء بأنهم يؤدون حق الجهاد ويحاربون طائفة خاصة اي العلويين في سوريا وان هؤلاء المسلحين هم يدافعون عن السوريين من اهل السنة امام العلويين لكن الجيش السوري قد وجه ضربات قوية وقاصمة الى هؤلاء والان بدأ الكثير من هؤلاء الشيشانيين بمغادرة سوريا كما انضم قسم منهم الى تنظيم داعش الإرهابي في محافظة الرقة.

وقد مارست السعودية وتركيا الكثير من التضليل على هؤلاء فالبعض من هؤلاء الشيشانيين لايعلمون انهم يحاربون في سوريا كما انهم لايتكلمون العربية والبعض منهم يعتقد بأنه جاء الى فلسطين ليحارب الصهاينة فليس جميع الشيشانيين يعلمون بأنهم يحاربون المسلمين ام الحكومة السورية، ان هؤلاء هم من المرتزقة ولايتكلمون العربية بشكل جيد وليسوا ممن يعرف جيدا احكام الدين الاسلامي.

وكان تنظيم داعش ايضا ضالعا في عملية تهريب هؤلاء الشيشانيين الى سوريا عن طريق تركيا بدعم قطري وقد هيأ داعش هؤلاء نفسيا من اجل قتال السوريين.

ومن جهة اخرى تحدث الرئيسان الشيشاني والروسي عن ارقام واحصائيات حول الارهابيين الشيشان واعربا عن قلقهما من عودة هؤلاء الى الشيشان وروسيا بعد ان عزز هؤلاء العقيدة التكفيرية في ادمغتهم وارتكبوا مجازر عديدة في سوريا وهم مستعدون لممارسة نفس الافعال في روسيا والشيشان.

من هو ابو عمر الشيشاني قائد الارهابيين الشيشانيين في سوريا؟

ابو عمر الشيشاني هو قائد الارهابيين الشيشانيين الذين شكلوا جماعة سموها باسم جيش المهاجرين والانصار، واسمه الاصلي هو طرخان باترشفيلي وهو جاء الى سوريا من منطقة بانكيسي في شمال شرقي جورجيا، وكان ابو عمر الشيشاني يخدم في الجيش الجورجي قبل مجيئه الى سوريا وقد سجنته السلطات الجورجية ايضا بعد تركه الخدمة في الجيش.

ويدعي ابو عمر الشيشاني انه جاء الى سوريا لاقامة الحكومة الاسلامية لكن بعض المصادر السورية قالت ان بيعة ابي عمر الشيشاني لتنظيم داعش هي بيعة الحرب وليست بيعة الإمارة وهذا يعني انه تحالف مع الدواعش من اجل محاربة العدو المشترك.

وكانت احدى الصحف التي تصدر في سوريا والمقربة لأبي عمر الشيشاني قد اجرت مقابلة معه وقد اعترف الشيشاني في تلك المقابلة بصلاته بتنظيم داعش الارهابي التكفيري.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق