التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

وزراء الخارجية العرب يدينون بالاجماع الحكومة التركية لانتهاك سيادة العراق 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قرر الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالإجماع في القاهرة اليوم الخميس إدانة الحكومة التركية لانتهاك سيادة العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد جمال في بيان صحافي ، إن “الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب قرر، بالإجماع، إدانة الحكومة التركية لانتهاك قواتها للسيادة العراقية، واعتبر هذا الفعل تهديداً للأمن القومي العربي”، مشيراً الى أن “الاجتماع طالب حكومة أنقرة بسحب قواتها فوراً من الأراضي العراقية دون قيد أو شرط”.

وأضاف جمال، أن “الاجتماع أعلن مساندة الحكومة العراقية في كافة الاجراءات التي ستتخذها وفق قواعد القانون الدولي، ويكلف الامين العام لجامعة الدول العربية بتبليغ قرار مجلس الجامعة الى رئيس مجلس الامن”، مشيراً الى أن الاجتماع “طلب من العضو العربي في مجلس الامن متابعة هذا الطلب حتى تحقيق الانسحاب الكامل لكافة القوات التركية من الاراضي العراقية”.

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اعلن امام الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الجامعة العربية ان على تركيا سحب قواتها من العراق حتى تعود العلاقات إلى طبيعتها

بدوره اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، توغل قوات تركية في شمال العراق “انتهاكا واضحا” للقانون الدولي “وسيادة العراق وحرمة أراضيه” مطالبا أنقرة بسحب قواتها.

وأوضح العربي أن “تأييد الطلب العراقي جاء سريعا وقويا من ثماني دول عربية… هذا التأييد يعكس حجم التضامن العربي الواضح مع العراق ووقوف الدول العربية إلى جانبها في المطالبة بانسحاب القوات التركية الى الحدود الدولية المعترف بها بين الدولتين”.

واعتبر العربي أن التوغل التركي يشكل “انتهاكا سافرا لأهم أحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص باحترام السيادة وحسن الجوار”.

وعبر عن دعم الجامعة العربية الكامل” للجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لاحتواء الموقف بالطرق الدبلوماسية والمباحثات الثنائية من أجل إقناع تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية”.

وأضاف أن “أي اعتداء مسلح على أي دولة عربية أو أكثر أو على قواتها هو اعتداء عليها جميعا” مقتبسا من قرار سابق لمجلس وزراء خارجية الجامعة العربية في العام الفائت.

من جانبه اوضح وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن بلاده تؤكد أن التدخل التركي بالعراق انتهاك للسيادة يخالف المواثيق والأعراف الدولية، مضيفا أنه يجب التصدي للتدخلات الخارجية بالدول العربية.انتهى

وكالة انباء فارس

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق