التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

مفاوضات ايرانية عراقية بشان آلية تصدير الطاقة الكهربائية 

طهران ـ اقتصاد ـ الرأي ـ

أعلن مساعد وزير الطاقة الايراني هوشنك فلاحتيان ،عن انطلاق مفاوضات بين ايران والعراق حول آلية تصدير الطاقة الكهربائية الى العراق اليوم (الثلاثاء) ، مؤكدا بأن طهران تقترح رفع الاسعار التصديرية.

واوضح فلاحتيان بان وزير الطاقة العراقي يزور ايران حاليا ضمن الوفد المرافق لرئيس الوزراء حيدرالعبادي، و انه سيلتقى نظيره الايراني حميد جيت جيان.

واستطرد فلاحتيان،بان صيغة المفاوضات لم تتضح، الا انه من المؤكد، بان ايران ستصدر الكهرباء الىالعراق لغاية الاول من يناير/كانون الثاني المقبل،بحسب اتفاق مسبق لتمديد فترة التصدير، مشيرا الىعدم امكانية الجزم بتفاصيل الاسعار وغيرها من المواضيع في ظل عدم تحديد آلية التصدير.

وفي معرض رده على استفسار الوكالة ،حول هل أقدمت ايران على رفع اسعارالكهرباء المصدرة الىالعراق بالمسودة الجديدة اكد فلاحتيان: ايران قامت برفع السعر الى حد ما مقارنة بالسعر السابق وان المسودة انطوت على تأكيدات لرفع القيمة الى المستوى الممكن.

وكان مساعد وزير الطاقة الايراني، هوشنك فلاحتيان قد صرح منذ ايام،بان حجم تصدير الكهرباء الىالعراق لم ينخفض او يتوقف ، منوها الى ان عملية التصدير تم الحد منها خلال موسم الصيف لتأمين الاحتياجات الداخلية للبلاد، وان ايران لديها فائض بانتاج الطاقة الكهربائية في الوقت الراهن.

واكد فلاحتيان، بان ايران لا تواجه اية مشكلة بتصدير الكهرباء حاليا وان عقودها لتبادل الكهرباء مع دول الجوار مازالت سارية المفعول. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق