التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

اوباما سيستعمل النقض على أي حظر جديد ضد ايران خلال فترة المفاوضات 

الرأي / واشنطن
قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في خطابه السنوي للكونغرس إنه مصمم على نقض اي مشروع قانون جديد قد يتقدم به الكونغرس لفرض حظر جديد على ايران بينما تستمر المفاوضات مع طهران حول برنامجها النووي.
وادعى الرئيس اوباما في خطابه لاعضاء مجلسي النواب والشيوخ انه “كان للعقوبات التي فرضناها على ايران الفضل في خلق هذه الفرصة” لكنه اردف قائلا “ولكن لأكن صريحا معكم: اذا احال الي الكونغرس قانونا يتضمن عقوبات جديدة على ايران من شأنه تقويض المفاوضات فسأقوم بنقضه”، ومضى قائلا “يجب ان نمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح من اجل امننا القومي”.
واضاف “هذه المفاوضات ستكون صعبة وقد لا تنجح”.
وتابع قائلا “مع شركائنا وحلفائنا، انخرطنا في هذه المفاوضات لنرى ما اذا كان بامكاننا التوصل الى الهدف الذي نتقاسمه جميعا: منع ايران من الحصول على سلاح نووي” حسب وصفه، رغم سلمية البرنامج النووي الايراني وعدم وجود اي دليل يثبت انحراف البرنامج نحو اغراض عسكرية وكذلك تاكيدات ايران على اعلى المستويات بعدم النية للتوجه ابدا لانتاج السلاح النووي وفقا لفتوى سماحة قائد الثورة الاسلامية الصريحة بحرمة ذلك وانطلاقا من مبادئها وثوابتها.
وكانت ايران قد توصلت اخيرا الى اتفاق في جنيف مع مجموعة السداسية الدولية “5+1” يمهد لاتفاق شامل ونهائي لحل القضية النووية الايرانية.

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق