التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

ظريف: وصف البيت الابيض لاتفاق جنيف يتباين مع نص الاتفاق بين ايران و5+1 

الرأي / طهران
صرح وزير الخارجية الايراني في حوار اجرته معه قناة “سي ان ان” ان اميركا قدمت وصفا غير صحيح عن امتيازات اتفاق جنيف لمدة ستة اشهر، حيث اننا لم نتفق على تفكيك اي شيء.
وصرح محمد جواد ظريف، في حوار اجرته معه قناة “سي ان ان” ان ادارة باراك اوباما، قدمت وصفا غير صحيح عن الامتيازات التي تمنح بناء على الاتفاق الاولي لفترة ستة اشهر مع ايران، مؤكدا اننا لم نتفق على تفكيك اي شيء.
واضاف ان الكلمات والاصطلاحات التي استخدمها البيت الابيض في وصف اتفاق جنيف الاولي، تتباين مع نص الاتفاق بين ايران و5+1 (اميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين اضافة الى المانيا).
وأوضح: ان نسخة البيت الابيض، قللت من الامتيازات، وايضا بالغت في الالتزامات التي باشرت ايران تطبيقها بناء على اتفاق جنيف بدءا من يوم الاثنين.
وبيّن ظريف الذي كان يتحدث على هامش منتدى “دافوس” بسويسرا، ان ادارة اوباما ومن خلال استخدامها هكذا خطاب وهكذا اصطلاحات، تتسبب في ايجاد تصورات خاطئة.
وتابع: ان البيت الابيض يسعى ليصوره (اتفاق جنيف) بأن الهدف الاساسي منه تفكيك البرنامج النووي الايراني، وهم يستخدمون هذا الاصطلاح بشكل مستمر.
وحث ظريف، مراسل سي ان ان على مطالعة النص الحقيقي للاتفاق، وقال: لو ووجدتم في النص من اوله الى آخر، ولو كلمة واحدة شبيهة بالتفكيك او يمكن تفسيرها بهذا المعنى، فإنني عندئذ سأسحب كلامي.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق