التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

المعلم: موضوع الرئيس الاسد والنظام خطوط حمراء 

 

الرأي / وكالات
أكد وليد المعلم وزير الخارجية السوري ورئيس وفد حكومة بلاده الى مؤتمر “جنيف 2” أن موضوع الرئيس بشار الأسد والنظام خطوط حمراء بالنسبة للحكومة والشعب، آملا من المؤتمر موقفاً دولياً موحداً في مواجهة الإرهاب الذي يضرب سوريا والمنطقة.
وأشار المعلم في تصريح صحفي فور وصوله الى مونترو على راس وفد بلاده للمشاركة في مؤتمر “جنيف 2″، إلى رغبة حكومته في إنجاح المؤتمر كخطوة أولى لبدء حوار سوري سوري دون تدخل خارجي.
وأوضح أن مضمون الدعوة لبلاده للمشاركة في “جنيف 2” لا ينسجم مع الموقف القانوني والسياسي لها، لكنه عبر عن الأمل في أن يكون المؤتمر منطلقاً لموقف سوري ودولي موحد في مواجهة الإرهاب الذي يضرب سوريا والمنطقة.
كما رأى المعلم في عدم دعوة إيران للمشاركة في جنيف خطأ كبيراً، وفي قيام الامم المتحدة بسحب دعوتها لإيران مهزلة.
وتنطلق اليوم اجتماعات مؤتمر “جنيف 2 ” لحل الأزمة السورية، ووصل وفدا الحكومة والمعارضة السوريين إلى مدينة مونترو السويسرية حيث ينعقد اليوم مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا في حضور حوالي 40 دولة وتحت رعاية الأمم المتحدة.
ووصل الوفد الحكومي السوري إلى مكان الاجتماع بعد تأخير لخمس ساعات في مطار أثينا بسبب رفض السلطات اليونانية تزويدها بالوقود، مبررة التأخير بعملية تفتيش روتينية تتم بسبب العقوبات المفروضة على دمشق، فيما وصل وفد المعارضة الذي سيشارك في المؤتمر برئاسة أحمد الجربا في وقت سابق بعيداً عن الإعلام.
وعشية المؤتمر، انتقدت إيران سحب الدعوة التي وجهها لها الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون للمشاركة في مؤتمر “جنيف 2” حول سوريا، واعتبرت أن ذلك جاء تحت ضغوط دولية، وأكدت أنها لم تطلب المشاركة في المؤتمر.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق