التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

وزيرا الخارجية الايراني والتركماني يوقعان مذكرة التفاهم للجنة المشتركة 

الرأي / ايران
وقع وزيرا خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركمانستان مذكرة التفاهم للاجتماع الثالث عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وتركمنستان بـ48 فقرة.
ان الاجتماع الثالث عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وتركمانستان بدأ اعماله اليوم الاثنين، برئاسة وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، ونظيره التركماني، رشيد مرادوف في مقر وزارة الخارجية التركمانية.
وعلى هامش هذا الاجتماع، عقدت الندوة الثالثة للتجارة بين ايران وتركمانستان، بمشاركة 80 من رجال الاعمال والمستثمرين الايرانيين ومندوبي الوزارات والاتحادات في تركمنستان، في مركز (ميزان) التجاري بعشق آباد.
وكان الاجتماع الثاني عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وتركمانستان، قد عقد في يوليو/تموز 2012 بطهران، وقد تم في ختامه التوقيع على وثيقة بـ30 فقرة للتعاون الثنائي في مجالات الطاقة والوقود والتجارة والشحن والنقل والاتصالات والزراعة وإدارة المياه والتعاون الثقافي.
وضمّت مذكرة التفاهم للاجتماع الثالث عشر للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وتركمانستان، 48 فقرة، تم خلالها التأكيد على التعاون في مجالات نقل الطاقة الكهربائية واكتشاف الموارد المشتركة للنفط والغاز وتنشيط التجارة وزيادة الاتصالات بين غرف التجارة بين البلدين وإقامة معارضة تجارية متبادلة وتنشيط التواصل بين المحافظات المتحاذية.
ومن البنود التي تم الاتفاق بشأنها: مكافحة الآفات الزراعية، وتطوير التعاون في مجال الطب البيطري واستخدام موارد المياه المشتركة والانهر الحدودية، وإكمال خط سكك حديد ايران – تركمانستان – كازاخستان، والتعاون بين المنافذ الحدودية وهيئات الجمارك، والتعاون في مجال الشحن والنقل البري والبحري والسككي والموانئ والطيران، والتأكيد على تكريم الشخصيات البارزة المشتركة، وإقامة الاسابيع الثقافية ومهرجانات الافلام، وتبادل الفرق الموسيقية، والسياحة، والتبادل الرياضي وتبادل الطلبة الجامعيين والتواصل العلمي.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق