التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, مايو 8, 2024

احذريها.. طرق خاطئة في التربية تجعل طفلك عدوانياً 

تتعدد الأسباب التي تدفع الطفل للتنمر وممارسة الأسلوب العدواني على الآخرين. لذا تعرفي بعض الأسباب النفسية التي تدفع الطفل لممارسة السلوك العدواني مع طرق المعالجة.

نقص وقلة المهارات: نقص بعض المهارات الضرورية في تربية الطفل كمهارة الاحترام، والمرونة، والذكاء العاطفي والاجتماعي. يجعل الطفل يتصرف بطريقة غير مقبولة، ومن الممكن أن يكون التصرف بدون وعى.

فشل في العلاقات: الفشل في تكوين صداقات وعدم التحلى بالمرونة الاجتماعية. وبالتالي يبدأ يشعر بانعدام الثقة بالنفس، وأنه شخص غير محبوب. فيبدأ يصدر منه تصرفات سلبية .
التقليد الأعمى: التقليد الأعمى لبعض مظاهر التنمر التي تحدث من قبل أحد زملاءه بالمدرسة. فيمارس السخرية والنقد اللاذع على الآخرين.

عدم توافر الاستقرار الأسري : التفكك الأسري والخلافات المستمرة بين الزوجين سبب مباشر لتنشأ طفل غير سوي نفسيا. يمارس التنمر على الآخرين.

نصائح هامة لمعالجة هذه الظاهرة

القدوة: كونوا قدوة لأبنائكم في احترام الآخر وتقبله، واحرصوا على إكسابهم المهارات الضرورية.

الاستحقاق: الدعم النفسي واستخدام الكلمات الإيجابية يعمل على تعديل سلوك الطفل السلبي ويغير من شخصيته للأفضل.

التعاطف: الحرص على زيارة الأبناء للأطفال المرضى، ودور الرعاية لكبار السن. وحثهم على العطاء والعمل التطوعي الذي يكسبهم حب الخير والتعاطف مع الآخرين.

التعبير عن النفس: اتركوا مساحة لأبناءكم أن يعبروا عن أنفسهم وخاصة عندما يتعرضون للتنمر والتجريح من قبل الآخرين. وتجنبوا نعتهم بالصفات السلبية، فقط قدموا لهم الدعم والاحتواء.

تجنب الإهمال: احرصوا على متابعة الأبناء وعدم تركهم على مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة دون متابعة لما يشاهدون.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق