التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 22, 2022

وزارة النفط توقع عقدا مع شركة صينية لتطوير حقل المنصورية الغازي في ديالى 

اقتصاد ـ الرأي ـ
وقعت وزارة النفط، اليوم الخميس، عقدا مع إحدى الشركات الصينية لتطوير حقل المنصورية الغازي بطاقة.
وقال وزير النفط احسان عبد الجبار في مؤتمر صحافي على هامش احتفالية توقيع العقد ان “وزارة النفط ممثلة بشركة نفط البصرة وبحصة 51 بالمئة وشركة ساينوبك الصينية بحصة 49 بالمئة، وقعت عقدا لتطوير حقل المنصورية الغازي في ديالى”، مبينا أن “الاستثمار الأولي سيكون بطاقة 300 مليون قدم مكعب يوميا”.
واضاف ان “استثمار الحقل يبعث رسالة للعالم على قدرة العراق على استقطاب الشركات العالمية لتطوير مثل الحقول في كافة المحافظات العراقية”، مشيرا إلى ان “الحقل سيوفر غاز لتشغيل ما يقارب من 1000 ميكاوات من الطاقة الكهربائية”.
واشار الى ان “نفط البصرة الشرك للشركة الصينية ستوفر الدعم التقني والمالي والفني،فيما ستوفر محافظة ديالى الداعم وتوفير البيئة الآمنة للشركة لاستثمار الحقل”.
ولفت وزير النفط الى ان “العراق خسر أموالاً كبيرة خلال الخمس السنوات الماضية لعدم استثمار هذه الحقول حيث خسر اموال جراء استيرادة من الغاز الايراني لتوليد الكهرباء 15 مليار دولار واستهلك 190 ألف برميل من النفط لتشغيل المحطات اضافة الى زيت الغاز والنفثالين”.
وقال مدير العقود والتراخيص النفطية علي معارج ان “شركة نفط البصرة هي شريك ب51 بالمئة ولها أرباح ايضا بنفس النسبة، مبينا ان التسديد الكلف ربط بأسعار النفط الآن في العقد سيكون عملية التسديد بمعادلة محصورة ما بين 30 الى 70 بالمئة بحيث إذا انخفضت أسعار النفط لا يكون حرج للدولة العراقية وسيكون هناك إيراد للدولة بحدود 70 بالمائة”.
من جانبه؛ قال ممثل الشركة الصينية جاينك وايك ان “العراق قام مع الصين بشراكة في الطاقة وتبادل المنفعة”، مبينا ان “الشركات الصينية استثمرت ما يقارب من 20 مليار دولار في عام 2021”.
واضاف ان “الشركة ستقوم بتوظيف جميع التقنيات في تطوير الحقل بمعايير قياسية”، مشيرا إلى “انتاج الحقل سيكون متطور باسرع وقت وتوفير المنتجات باسرع وقت”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق