التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, أبريل 16, 2024

كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية 

لم تؤثر سيطرة طالبان على كابول في 15 أغسطس 2021 على السياسة والحوكمة في أفغانستان فحسب، بل أثرت بشكل خطير على اقتصاد البلاد.

على الرغم من أن أفغانستان واجهت مشاكل اقتصادية جامحة قبل وصول طالبان إلى السلطة، بعد وصول طالبان إلى السلطة كقوة دولية غير شرعية، يعاني اقتصاد المساعدات الخارجية في كابول من أزمة أكثر من أي وقت مضى. في ظل الظروف الجديدة، فإن الوضع آخذ في التدهور، حيث حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من أن 14 مليون طفل أفغاني معرضون لخطر المجاعة، مع احتمال موت مليون منهم جوعاً. هناك أيضًا أدلة على أن نظام المدفوعات المالية والمصرفية في أفغانستان في أزمة ومن المرجح أن ينهار. على مستوى آخر، انخفضت قيمة العملة الوطنية الأفغانية بمعدل غير مسبوق. وارتفعت قيمة كل دولار أمريكي إلى 95 أفغانيًا، لتصل قيمة العملة الوطنية الأفغانية – الأفغانية – مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ عقدين. لكن السؤال الآن ما هي أهم أسباب انهيار النظام الاقتصادي في أفغانستان؟

دور واشنطن المباشر في تدهور الأوضاع الاقتصادية في أفغانستان

لا شك أن أي نظام اقتصادي مستقر وفعال يحتاج إلى نظام بيروقراطي منظم. وفي هذا الصدد، لا شك في أن الاحتلال الأمريكي لأفغانستان في عام 2001 لم يؤد فقط إلى فشل إقامة نظام بيروقراطي مستقر وثابت، بل شهدنا أيضًا تفتتًا وفسادًا وفوضى في مختلف المستويات الإدارية للبلاد. في ظل الوضع الجديد الذي تسيطر فيه حركة طالبان على الشؤون في كابول، تواصل واشنطن لعب دور مدمر في إضعاف الحكومة الأفغانية وهيكلها البيروقراطي. في هذا الصدد، يمكن القول إن الاتفاقات خلف الكواليس بين زلماي خليل زاد وباكستان وشبكة حقاني جعلت من المستحيل تشكيل حكومة شاملة بعد الإطاحة بحكومة أشرف غني وانهيار النظام السياسي والبيروقراطية والجيش. في مثل هذه الحالة، يبدو من الضروري أن يعمل الحكام الأفغان لسنوات لتأسيس بيروقراطية منهجية.

اشتداد الأزمة الاقتصادية في ظل تجميد الحسابات

عامل آخر أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في أفغانستان هو حصار الأصول الأجنبية للبلاد بعد سيطرة طالبان على كابول. في الوضع الحالي للنظام المالي الأفغاني، تنخفض قيمة العملة الوطنية ويتم استنفاد احتياطيات البنوك. من أجل الحفاظ على قيمة العملة الأفغانية، حظرت طالبان التعامل بالعملات الأجنبية. ووفقًا لصندوق النقد الدولي، فإن احتياطيات الدولار في البنوك الأفغانية آخذة في الانخفاض، وإذا فشلت إدارة طالبان في إدخال “النقد” إلى السوق، فقد تضطر بنوك البلاد إلى إغلاق أبوابها. في ظل هذه الظروف، بدأت حركة طالبان جهودًا لتحرير أصولها المحظورة في الولايات المتحدة ودول أخرى. كما تحاول طالبان إقناع المجتمع الدولي بمواصلة تقديم المساعدة المالية لكابول. وفي هذا الصدد، نرى أن أمير خان متقي، القائم بأعمال وزير الخارجية في حكومة طالبان، دعا في رسالة إلى ممثلي الكونجرس الأمريكي، إلى الإفراج عن احتياطي النقد الأجنبي المحجوز لأفغانستان، وهو ما عارضته واشنطن. لكن تجميد احتياطيات النقد الأجنبي لا يحل المشكلة. في الواقع، ردت الولايات المتحدة على رسالة وزارة خارجية طالبان إلى الكونجرس للإفراج عن الأموال الأفغانية المجمدة، قائلة إنها حذرت طالبان من أنها ستقطع المساعدات إذا حاولت الاستيلاء على السلطة في أفغانستان بالقوة. دعت وزارة الخارجية تشكيل حكومة شاملة، واستعادة حقوق المرأة، وخاصة الحق في التعليم وحماية حقوق الأقليات، السبيل الوحيد لطالبان للتواصل مع العالم.

اغلاق ابواب التعاون الدولي مع كابول

التحدي الرئيسي الآخر لأفغانستان في الوقت الحالي، والذي أثار الأزمة الاقتصادية وبالتالي المخاوف بشأن المجاعة في هذا البلد، هو إغلاق الممرات أمام إيصال المساعدات الدولية. حاليا، مطار كابول مغلق. ولم يتخذ المجتمع الدولي أي خطوات إيجابية تجاه الاعتراف بطالبان، الأمر الذي أدى إلى تكثيف نقص المساعدات الدولية لكابول. كما أن الافتقار إلى الطرق الآمنة والطرق التي يمكن الوصول إليها للشاحنات لإيصال الطعام والمساعدات الإنسانية الأخرى إلى أجزاء مختلفة من أفغانستان، ومعظمها في المناطق الريفية، أدى إلى تفاقم الأزمة في البلاد.

تكثيف زراعة الخشخاش والأفيون

في ظل الوضع الصعب الحالي، وبالنظر إلى الافتقار إلى الإرادة الدولية لمساعدة الحكومة المؤقتة في أفغانستان، تنامت المخاوف بشأن الاتجاه المتزايد لزراعة المخدرات. على الرغم من كل الوعود الأمريكية في عام 2001، استمر الاقتصاد الأفغاني في الاعتماد على زراعة الخشخاش وحصاد الأفيون. في ظل الوضع الجديد، ازداد القلق أكثر من أي وقت مضى على المواطنين الأفغان لزراعة هذا الأفيون على نطاق واسع من أجل التخلص من الجوع ومحاربة المجاعة. هذا مصدر قلق في وقت كانت فيه أفغانستان مسؤولة عن حوالي 85٪ من إنتاج الأفيون العالمي في عام 2020. لطالما اعتمد اقتصاد البلاد على مبيعات الأفيون. ووصلت عائدات إنتاج الأفيون ومشتقاته هذا العام (2021) إلى 1.8 مليار دولار إلى 2.7 مليار دولار، لكن من المتوقع الآن أن يزداد هذا الاعتماد المالي إلى مستوى غير مسبوق.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق