التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الموارد ترحل العمل بمشروع قناة البدعة الى العام المقبل 

محلي ـ الرأي ـ
أعلنت وزارة الموارد المائية، الأربعاء، عن ترحيل العمل بمشروع قناة البدعة الانبوبية في البصرة الى العام المقبل، بسبب قلة التخصيصات المالية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عون ذياب عبد الله إن “المشروع الهادف الى تحويل قناة البدعة المفتوحة الى انابيب ناقلة، بهدف عدم حدوث ضائعات للمياه في مسارها، كانت تخصيصاته التي بلغت ثلاثة مليارات دولار، وعدت ضخمة جدا، سببا في تأخير تنفيذه، بالرغم من صدور قرار من مجلس الوزراء للشروع به فورا”.

واضاف عبد الله أن “الوزارة عملت على تخفيض تخصيصات المشروع الى 200 مليون دولار فقط، وتم الاتفاق على تنفيذ الجزء الاخير من القناة، البالغ 60 كم، والواقع ضمن منطقة الرميلة النفطية، وهي عبارة عن تربة رملية تحوي نسبا عالية من مادة (الجبس)، وعند ضخ المياه بكميات كبيرة يؤدي ذلك الى ذوبانها وحصول تخسفات وانهيارات بقاع القناة المبطنة”، منوها بأنه “تم تحديدها بمدة قياسية لإنقاذ القناة من الانهيارات وتحويلها الى انابيب، وايصال المياه الصالحة للشرب الى البصرة”.

واكد ان “جميع الاجراءات اللوجستية والفنية الخاصة بالمشروع قد انتهت منذ مدة، فضلا عن توزيع القواطع بين ثلاث شركات مختصة تابعة للوزارة لتنفيذ المشروع”، مؤكدا ان “عدم ادراج مبلغ الـ 200 مليون دولار، سيرجئ العمل به الى العام المقبل”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق