التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

شمخاني: نتوقع من الحكومة العراقية متابعة اكبر لقضية اغتيال القائد سليماني 

سياسة ـ الرأي ـ
صرح امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني بان ايران تتوقع من الحكومة العراقية مزيد من المتابعة لقضية اغتيال الشهيد سليماني، لافتا الى وجود معلومات موثقة تفيد بان اميركا تسعى لتوفير الارضية لمواصلة تواجدها في العراق من خلال تقديم الدعم لتنظيم داعش ونقل عناصره من منطقة الى اخرى في هذا البلد.

جاء ذلك في تصريح ادلى به شمخاني خلال استقباله مستشار الامن الوطني العراقي قاسم الاعرجي في طهران اليوم الاثنين، حيث جرى البحث حول العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية.

واستعرض امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني عوامل عدم الاستقرار في المنطقة، واعتبر اميركا بانها العنصر الاكبر لزعزعة الامن والارهاب المنظم واضاف: ان الاسراع في تنفيذ قانون البرلمان العراقي حول خروج العسكريين الاميركيين من العراق من شانه تقوية وترسيخ المسارات المؤدية الى الاستقرار.

واعتبر اغتيال قادة المقاومة الشهيد قاسم سليماني والشهيد ابو مهدي المهندس بانه اثبت وكشف تماما دور اميركا في تقوية الارهاب التكفيري واضاف: ان متابعة محاكمة ومعاقبة الآمرين والمنفذين لهذه الجريمة الارهابية، تعد من اولويات التعاون الامني بين البلدين وفي هذا الصدد فاننا نتوقع متابعة اكبر للقضية من قبل الحكومة العراقية نظرا لأن الشهيد سليماني كان ضيفا في العراق.

واعرب شمخاني عن القلق ازاء تجدد نشاط العناصر التابعة لتنظيم داعش الارهابي في العراق واضاف: هنالك معلومات موثقة بان الاميركيين ومن خلال دعمهم لعناصر داعش ونقلهم من منطقة الى اخرى في العراق يسعون عبر زعزعة الامن مواصلة تواجدهم في هذا البلد.

واشار امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الى التحركات المناهضة للامن من قبل العناصر الارهابية والمعادية للجمهورية الاسلامية الايرانية في اقليم كردستان وشمال العراق، مؤكدا ضرورة المزيد من التعاون بين طهران وبغداد لانهاء الاعمال الشريرة لهذه الزمر.

كما اكد الضرورة الفائقة للتصدي للجرائم المنظمة من ضمنها الشبكات الكبيرة لتهريب الاسلحة والمخدرات والتي تستهدف الامن في البلدين.

واعتبر امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني ايجاد هيكليات امنية جديدة بين بلدان المنطقة بهدف مواجهة التهديدات الامنية المشتركة، اسلوبا مناسبا لارساء الامن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا استعداد ايران لبلورة مثل هذه الهيكليات.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق