التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

الفتح يكشف عن ضغوط أمريكية جديدة تجاه عبد المهدي للحصول على عقود الطاقة 

سياسة – الرأي –
كشفت تحالف الفتح، الخميس، عن وجود ضغط أمريكي جديد تجاه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لمنح شركة جنرال إلكتريك الأمريكية عقود الطاقة الكهربائية بدلا عن شركة سيمنز الألمانية.
وقال عضو التحالف كريم المحمداوي في تصريح إن “واشنطن تضغط عبر سفارتها لدى بغداد على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للحصول على عقود تجهيز الطاقة الكهربائية بدلا عن شركة سيمنز الألمانية”، لافتا إلى إن “أمريكا تمنع منح عقود التجهيز للشركة الألمانية رغم عقد الحكومة العراقية اتفاقا مبدئيا معها”.
وأضاف أن “مجلس النواب متوجه نحو إلزام الحكومة لإبرام العقد مع شركة سمينز الألمانية بشكل نهائي وإبعاد شركة جنرال إلكتريك الأمريكية كونها تمتلك الخبرة الكافية في تحسين الطاقة وعملت على رفع التجهيز خلال الفترة الحالية”، مبينا أن “واشنطن تمارس ضغوطا كبيرة تجاه الحكومة العراقية للحصول على عقود الطاقة الكهربائية ومنع إبرامها مع الجانب ألمانيا”.
وبين انه “هنالك مخاوف نيابية من انصياع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لضغوط واشنطن ومنح الشركات الامريكية الفاشلة عقود الطاقة”.
وكان النائب عن تحالف الفتح حنين قدو قد أكد ، في وقت سابق، أن إبرام الاتفاقية بين وزارة الكهرباء وشركة جنرال إلكتريك حصل بضغوط أمريكية على الحكومة الحالية لتمرير العقد. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق