التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم وتحديد شروطه 

سياسة ـ الرأي ـ
أعلنت رئاسة برلمان إقليم كردستان، اليوم الأحد، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم.
وجاء في وثيقة موقعة من رئيسة برلمان كردستان، فالا فريد، ونائبيها، هيمن هورامي ومنى القهوجي إن “هيئة رئاسة برلمان كردستان استناداً للفقرة الثانية من المادة الرابعة من قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كوردستان – العراق وتعديل آلية انتخاب الرئيس حتى المصادقة على الدستور رقم 1 لسنة 2019، قررت فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم”.
وأضافت أن فترة الترشح ثلاثة أيام “تبدأ من الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 12/5/2019 وحتى الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 15/5/2019”.
وأشارت إلى شروط الترشح بموجب المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كردستان رقم 1 لسنة 2005 المعدل وهي:
1- ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن 40 أربعين عاماً.
2-أن يكون من مواطني كوردستان – العراق ومقيماً فيه.
3-يتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية.
وفي 8 أيار الجاري، أقر برلمان كردستان مشروع قانون “تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم” بـ89 صوتاً، بعد التوصل لاتفاق مسبق بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني على إدراج مطالب الأخير في مشروع القانون الذي تم التصويت عليه.
وبعد يومين من إغلاق باب الترشح، يتم إعلان أسماء المترشحين.
وبعد انتخاب رئيس الإقليم، يقدم الحزب الديمقراطي اسم مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، مسرور البارزاني، إلى رئاسة البرلمان، ليقوم رئيس الإقليم بعد ذلك بتكليفه بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً.
ورئيس وزراء إقليم كردستان الحالي، نيجيرفان بارزاني، هو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني –المتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 30 أيلول الماضي بحصوله على 45 مقعداً- لرئاسة الإقليم.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق