التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

محلل سياسي : المحاصصة وعدم امتلاك الاحزاب للكفاءات وراء تعطيل الكابينة الوزارية 

سياسة ـ الرأي ـ
رأى المحلل السياسي حافظ آل بشارة، الاحد، ان تمسك الاحزاب بالمناصب وعدم ترشيح الكفاءات حال دون اكمال الكابينة الوزارية، لافتاً الى ان الاحزاب العراقية تعاني من خلل في بنيتها الداخلية.

وقال آل بشارة ان “بقاء الوزارات الاربع الداخلية والدفاع والتربية والعدل من دون وزراء، جاء نتيجة تمسك الاحزاب بالمناصب من دون امتلاكها شخصيات كفوءة تتمتع بالشروط اللازمة لادارة المنصب، وعلى العكس من ذلك فان بعض الاحزاب منحت رئيس الوزراء الضوء الاخضر لاختيار الوزراء، ولكنهم في المحصلة النهائية يطالبون بحصصهم ايضاً من رئيس الوزراء بعد منحه الضوء الاخضر في اختيار الوزراء”.

واضاف ان “عملية اقتسام المناصب من قبل الاحزاب ليست بالجديدة في النظام الديمقراطي، لكن هذه المحاصصة يجب ان تكون عادلة اي يتوجب عليه ترشيح شخصيات كفوءة ذات اختصاص ومطابقة للشروط الموضوعة ويتمتع بالكفاءة والنزاهة والتخصص، ومن لايتمتع بذلك عليه ان يذهب خارج الحزب للمجيء بشخصيات كفوءة”.

واوضح ال بشارة، ان “الاحزاب تعاني من مشكلة في بنيتها الداخلية، حيث لاتعد احزابا بالمعنى المعروف بل هي تجمعات عشوائية حول اشخاص وليست فيها قواعد حزبية صحيحة وان كانت المفوضية قد صادقت عليها، ولكن في الحقيقة لاتمتلك اي من شروط الاحزاب، حيث من الصعب في دول العالم تأسيس حزب”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق