التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

العراق ينجح في إقرار بند الحد من تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة والإرهاب 

سياسة – الرأي –
صــادق ممثلو جامعة الدول العربية المشاركون في اعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المنعقد في تونس على مقترح ممثلة العراق ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية مدير عام دائرة التخطيط والبحوث ذكرى عبد الرحيم الخاص بالحد من تجنيد الاطفال في الصراعات المسلحة والإرهاب (عصابات داعش الارهابية) نموذجا.
وذكرت عبد الرحيم بحسب بيان لوزارة العمل تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ” ان العراق نجح في اقرار البند الخاص بتجنيد الاطفال خلال النزاعات المسلحة والارهاب رغم ان بعض الدول المشاركة ارادت دمجه مع بند آخر الا ان جهود العراق وبعض المساندين افلحت في جعل هذا البند مستقلا وذلك لاقتناع الاغلبية بأهمية الموضوع وحيويته لأنه يمثل مستقبل الاجيال وخاصة ما تتعرض له منطقتنا العربية من احداث مسلحة وهجمة ارهابية شرسة
واكدت ان الوفد العراقي قاوم بعض الضغوط لإضافة بعض الفقرات والمسميات البعيدة عن الاعراف وامام اصرار الوفد اقر ممثلو الدول العربية صيغة مقترح العراق الخاص ببند الحد من تجنيد الاطفال خلال النزاعات المسلحة والارهاب بلا اية اضافة”.
واشارت الى ” ان الاجتماع كلف ممثلة وزارة العمل والامانة العامة لجامعة الدول العربية بإعداد الاطار العام لخطة الحد من تجنيد الاطفال كون العراق اصبح يمتلك خبرة في معالجة ظاهرة تجنيد الاطفال خلال النزاعات المسلحة والارهاب.
واضافت مدير عام دائرة التخطيط والبحوث ان الاجتماع استمر لثلاثة ايام واستطاع اقرار ثلاثة بنود تخص الشأن الاجتماعي منها اضافة الى الحد من تجنيد الاطفال اقرار بند مواصلة ومتابعة تجفيف منابع الارهاب والاسباب المؤدية اليه وكذلك تم اقرار بند اعداد ستراتيجية كبار السن التي ستعمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وفقها على اعداد خطة عمل خاصة برعاية كبار السن وسيكون عمل الوزارة مشتركا مع مجالس المحافظات.
واشارت عبد الرحيم الى ان الاجتماع ناقش دور المجالس العربية ومنظمات المجتمع المدني في محاربة الارهاب والحد من آثاره الاجتماعية، موضحة ان القرارات والبنود التي اقرت خلال الاجتماع رفعت الى مجلس القمة العربية في دورته العادية (الثلاثين) على مستوى القادة لإقراره.
وكان جدول اعمال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى كبار المسؤولين قد تضمن عشرة بنود من اهمها (تاسيس المجموعة العربية للفضاء، وقضايا تغير المناخ).انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق