التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

صحيفة: بوتين يتطلع لزيارة بغداد ربيع العام المقبل 

وكالات ـ الرأي ـ
كشف صحيفة “المونيتور” الامريكية، الخميس، عن تطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة بغداد ربيع العام المقبل 2019، مشيرة إلى أنه جرى مناقشة ذلك خلال اللقاء المغلق الذي تم بين نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع عدد من المسؤولين العراقيين.

وذكرت الصحيفة أن “الاتصالات المتزايدة للمسؤولين الروس مع نظرائهم العراقيين اصبحت ضرورة افتراضية نتيجة للتغيرات في السياسة الداخلية للعراق التي أحدثتها الدورة الانتخابية الأخيرة”، مبينة أن “عدد الاجتماعات ومستواها وحجمها استثنائية بالفعل ، وينطبق ذلك على الرحلات الخارجية الدائمة التي يقوم بها الساسة العراقيون أنفسهم”.

واضافت أن “بوغدانوف التقى بالرئيس العراقي الجديد برهم صالح بعد وقت قصير من زيارة صالح إلى إيران والسعودية وقبل مغادرته إيطاليا، علاوة على ذلك تمكن الدبلوماسي الروسي من لقاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير المالية فؤاد حسين ووزير الخارجية محـمد علي الحكيم ورئيس البرلمان محـمد الحلبوسي. ربما كانت زيارة بوغدانوف تهدف فقط إلى التحقق من الاتفاقات وتحديد الخطوط المستقبلية للشراكة ؛ ومع ذلك ، فقد أصبح من الواضح أن جدول الأعمال بين الجانبين يمكن يكون كبيرا إلى حد ما”.

وتابعت أنه “وخلال المحادثات نقل بوغدانوف دعوات لزيارة روسيا إلى الرئيس العراقي الجديد ورئيس الوزراء نيابة عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما رد السياسيون العراقيون على ذلك بدعوته لزيارة بغداد، ولذا فان روسيا والعراق يضعان بالفعل جدول أعمال زيارة بوتين الى بغداد”.

وبينت الصحيفة، أن “تبادل الدعوات بين القادة الروس والعراقيين يشير إلى وجود المواضيع المشتركة والعلاقات التي يمكن تطويرها بشكل أكبر، ومع ذلك ، لا يزال التوقيت الخاص بزيارة بوتين إلى بغداد مجهولاً ؛ وعلاوةً على ذلك ، من غير الواضح ما إذا كانت الزيارة بحد ذاتها محددة”.

واشارالتقرير الى أن “الزيارة المفترضة لن تتم قبل ربيع عام 2019 إذا تم تنفيذ التخطيط لها واذا تمت زيارة بوتين الى بغداد العام المقبل ، فسيكون ذلك دليلاً على أن العراق يلعب الآن دوراً هاماً في أجندة موسكو الجيوسياسية”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق