التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 2, 2024

جمعية الوفاق : الانتخابات البحرينية لا يمكن أن تتمتع بالشرعية 

وكالات – الرأي –
قال نائب أمين عام جمعية “الوفاق” البحرينية المعارضة حسين الديهي إن الانتخابات في البحرين لا يمكن أن تتمتع بالشرعية.

ولفت الشيخ الديهي في كلمة له خلال مؤتمر صحفي إلى أن العديد من الجهات الدولية شككت في شرعية الانتخابات في البحرين، مضيفاً أن “البحرين تمر بأسوأ مرحلة في تاريخها السياسي الحديث من حيث غياب التوافق الدستوري، وعجز المنظومة التشريعية عن تمثيل الإرادة الشعبية، وغياب مبدأ الفصل بين السلطات، وسلطة قضائية غير مستقلة، وإغلاق الفضاء السياسي، وحل الأحزاب السياسية، وملاحقة واعتقال النشطاء والقادة السياسيين، وخنق مؤسسات المجتمع المدني من خلال هيمنة السلطة على كل مفاصل الدولة، وتعمق أزمة الثقة”.

وأكّد الشيخ الديهي أن الأزمة السياسية تسببت في انهيارات حقوقية واقتصادية واجتماعية، وخلَّفت أكثر من 15 ألف حالة اعتقال سياسي من بينهم 1700 طفلاً، و990 امرأة، و762 مواطناً أسقطت جنسياتهم، وأكثر من 60 نوعاً من أنواع الانتهاكات الجسيمة بحسب رصد المؤسسات الأممية والمنظمات الحقوقية.

كما أشار الشيخ الديهي إلى أن أزمة اقتصادية شديدة تعصف في البحرين بسبب الاستفراد والإستئثار بالقرار الاقتصادي أدت إلى انهيار كبير، حيث بلغ الدين العام أكثر من 32 مليار دولار، وعجز متصاعد في ميزانية الدولة التي أهدرت بالفساد المالي والإداري الفاحش والمصروفات الأمنية وصفقات التسلّح، بدلا من مشاريع الاستثمار والتنمية.

أما عن واقع العملية الانتخابية في البحرين قال “لقد تمّ رصد وتسجيل ملاحظات ومواقف سلبية تتعلق بعدم نزاهة العملية الانتخابية من قبل أكثر من مؤسسة وجهة دولية”.

كما تطرق الشيخ إلى أبرز هذه الملاحظات التي ترفع الغطاء عن شرعية الانتخابات،من بينهم ما قاله نواب في الكونغرس الأميركي، ونواب في البرلمان الأوروبي، إضافة إلى مواقف نواب من البرلمان البريطاني والإيرلندي، وجهات أممية وحقوقية ومراكز دراسات دولية، وهنالك جهات دولية لم تعلن عن مواقفها في الإعلام وخاطبت السلطة بشكل مباشر.

ووفق الشيخ فإن مظاهر فشل العملية الانتخابية بحسب الأرقام والمعلومات التي تم رصدها لم تتجاوز نسبة المشاركة اليوم بين 28% و 30% فقط، متحدياً السلطة بالكشف بشفافية كاملة عن نتائج الانتخابات.

وأكّد الشيخ أن عملية الرصد سجلت نسبة المشاركة في بعض الدوائر لم تتجاوز 7% وبعضها لم تتجاوز 8% في المحافظة الشمالية، وفي دوائر انتخابية بمحافظة العاصمة لم تتجاوز نسبة المشاركة أيضا 8%.

فضلاً عن ذلك، قال الشيخ الديهي أن السلطات البحرينية منعت وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البحرين لتغطية الانتخابات والمنظمات الدولية من المراقبة.تنتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق