التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

اجتماع نيابي حكومي مرتقب لتثبيت اصحاب العقود وفق هذه الآلية 

محلي – الرأي –
اكدت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، انها ستجتمع مع نظيرتها الحكومية بشأن تعديل الموازنة اليوم، مبينة ان احدى اهم الامور التي سيتم معالجتها هي تثبيت اصحاب العقود وفق آلية معينة.
وقال عضو اللجنة النائب عبد الهادي موحان، ان “العراق لديه ثاني اكبر موازنة انفجارية في تاريخه وتبلغ 132 تريليون دينار واعطت اولوية للمشاريع الاستثمارية في جميع المحافظات كما تضمنت تسديد القروض التي حصل عليها العراق من اكثر من 20 مصرفاً”.
واضاف موحان، ان “هناك مخالفة في الموازنة فيما يتعلق بالمحافظات المنتجة للنفط اذ تحصل المحافظات على ايرادات 5% من النفط المنتج و5% من المكرر ومثلها من الغاز الطبيعي على تختار المحافظة احدى هذه الخيارات، وبالتالي فهي مخالفة، اذ ينص القانون رقم 21 على حصول المحافظات المنتجة للنفط على نسبة 5 دولار لكل برميل نفط منتج ومثله مكرر وايضاً الغاز الطبيعي”.
وبين ان “الموازنة تحتاج الى معالجات، حيث هناك اكثر من 30 مادة بحاجة الى معالجة، ومن المقرر معالجة القسم الاكبر منها، اذ ستجتمع اللجنة المالية اليوم مع نظيرتها الحكومية بحضور رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث ستكون هناك معالجات للقضايا العالقة في الموازنة”.
واوضح موحان، أن “اجتماع اللجنتين سيتم خلاله البحث عن حل قانوني للعقود من اجل تثبيتهم وفق تخصيصاتهم المالية الحالية لين توفير الاموال في الموازنات القادمة، اذ تعاني الموازنة من عجز بمبلغ 26 تريليون دينار، ولكن هذا العجز سيتم معالجته عن طريق الوفرة المالية المستحصلة من ايرادات النفط بعد ان احتسبت الموازنة على 56 دولار لبرميل النفط في حين ان العراق يبيع باكثر من هذا المبلغ”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق