التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

تطورات طقس اليومين المقبلين وهطول للأمطار 

محلي – الرأي –
توقع متنبئ جوي، تطورات حالة الطقس المتوقعة ليل الجمعة واليومين المقبلين.
وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك “نشاط جوي يتبع آخر وأجواء غير مستقرة تؤثر على أجواء البلاد حيث من المتوقع استمرار تدفق الاحواض العلوية الباردة من أوروبا باتجاه منطقتنا تزامنا مع تدفق التيارات الاستوائية الدافئة من افريقيا خلال الايام المقبلة، مما يعني المزيد من هطول الامطار يشمل اغلب مناطق البلاد”.
وأضاف “كما ذكرنا، فأنه ونتيجة لأستمرار تدفق الاحواض العلوية الباردة فمن المتوقع ان تتشكل حالة من عدم الاستقرار جديدة {بعد انتهاء الحالة الجوية المؤثرة حاليا والتي تنتهي فجر الاثنين} والحالة الجديدة تبدأ من يوم الاربعاء المقبل، وهي حالة أشمل وذات طابع رعدي غزير في بعض المناطق وكذلك حالة أخرى قيد المتابعة في الثلث الاخير من الشهر الجاري”.
وعن توقعات ماتبقى من الحالة الجوية المؤثرة حالياً قال عطية ان “خرائط الطقس الصادرة مساء اليوم تشير الى استمرار الحالة الجوية المؤثرة على البلاد حاليا وهي حالة عدم استقرار جوي تؤثر بشكل رئيسي على مدن جنوب ووسط البلاد للايام {الجمعة والسبت والأحد} {مناطق الشمال فرصتها ضعيفة جداً في الحالة المؤثرة الآن بسبب إندفاع المرتفع السيبيري وإندفاع رياح شمالية غربية جافة حالياً وكذلك لم تتاثر مدن الوسط هذا اليوم لنفس السبب}”.
وبين “هذه الليلة تعود فرص الأمطار على مدينة البصرة وميسان وذي قار خفيفة الشدة تميل الى الغزارة في بادية السماوة وغرب مدينة البصرة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً”.
ولفت الى انه “وخلال صباح السبت يستمر هطول الامطار في مناطق متفرقة من مدن الجنوب مع فترات من الصحو المؤقت قبل الظهر، ويعود هطول الامطار بعد الظهر ليشمل خلال مساء وليل السبت هذه المرة مدن النجف وبادية السماوة وواسط والديوانية والسماوة وبادية النجف و{بابل ليلاً} ثم ديالى والسليمانية والغزارة احيانا متوقعة في بادية السماوة وذي قار وميسان وشمال البصرة ومناطق متفرقة من مدن الفرات الاوسط”.
واستطرد بالقول انه “وخلال ساعات صباح يوم الأحد تبدأ فرص الامطار بالتناقص تدريجيا إبتداءً من البادية الجنوبية وتستمر الامطار في اماكن متفرقة من البصرة وميسان وواسط حيث تنتهي فرص الامطار في عموم مدن الجنوب والوسط خلال الظهر عدا مدينة البصرة تستمر الفرصة الى ليل الأحد”.
وعن حالة الرياح قال المتنبئ الجوي انها “ستحول يوم الاثنين في عموم المدن الى شمالية غربية {عدا الانبار تكون الرياح متقلبة الى ساكنة} وتصفو الاجواء وتستقر مؤقتاً يصحبها انخفاض طفيف بدرجات الحرارة خصوصاً خلال الليل في أغلب المدن كذلك الحال يوم الثلاثاء تكون الأجواء صافية مع سحب متفرقة تتكاثر ليلاً .والرياح أيضاً تكون متقلبة في انتظار تقدم حالة جوية جديدة تبدأ بالتأثير ابتداء من يوم الاربعاء المقبل”.
ولفت الى “فرص تشكل الضباب الكثيف الذي يقلل الرؤية الافقية الى اقل من 1 كم، فجر وصباح يوم غد السبت في مناطق عديدة من مدينة الانبار وميسان ويستمر حتى الظهيرة في الانبار، اما باقي الاماكن فمتوقع ضباب خفيف فيها فقط”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق