التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

مسؤول إيراني: إرتفاع التجارة مع العراق أكثر من 30% 

اقتصاد – الرأي –
قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الإيرانية، إن العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق زادت بأكثر من 30 بالمائة في النصف الأول من هذا العام.
وذكر غلام حسين شافعي اليوم الخميس في اجتماع مع رئيس غرفة التجارة العراقية في مدينة مشهد، إن “قدرات البلدين أعلى من العلاقات الحالية،” مضيفا إن “ايران والعراق بحاجة الى توسيع علاقاتهما في المجالات الاخرى لاسيما تطوير البنية التحتية للعراق في قطاعات الاعمار والصناعة”.
وأضاف شافعي إن “العراق وإيران لهما موقع جغرافي خاص جداً في اقتصاد المنطقة، وبالإضافة إلى السوق المحلية، يمكنهما العمل معا في اقتصاد المنطقة، مشيرا إلى أن “العراق هو أحد أهم الشركاء التجاريين لإيران في المنطقة والعالم”.
من جانبه قال رئيس غرفة التجارة العراقية، إن” لقاء رئيسي غرفة التجارة بين إيران والعراق في الوضع الحالي مهم لأن إيران تواجه عقوبات اقتصادية”.
وأضاف جعفر الحمداني “لقد حققت مدينة مشهد، خاصة في مجال البناء والبنية التحتية، تقدما جيدا، واستمرار الاستثمار في هذه المجالات يمكن أن يمهد الطريق أمام المستثمرين العراقيين”.
وشدد على أهمية زيادة تجارة العراق مع إيران، قائلاً: نعمل على جعل العراق وجهة لنقل البضائع الإيرانية إلى دول المنطقة.
وقال إنه “في النصف الأول من هذا العام، بلغت التبادلات الاقتصادية بين إيران والعراق أكثر من 1.5 مليار دولار”.
وأضاف الحمداني، إن “مشاركة المستثمرين العراقيين في بناء مشاريع السكن في إيران، ومشاركة البلدين في الصناعات المشتركة وحل مشكلة المواصفات المختلفة للجودة، إلى جانب التعاون بين البنكين الوطنيين، هي مجالات أخرى للتعاون الاقتصادي بين إيران والعراق”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق