التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

دولة القانون: المرجعية أوصلت رسائل لجميع القوى الشيعية بإعادة البيت الشيعي 

سياسة ـ الرأي ـ
أكد عضو دولة القانون جاسم محمد البياتي ، الأربعاء ، أن المرجعية الدينية المتمثلة بالمرجع الأعلى السيد علي السيستاني أوصلت رسائل عبر ممثليها إلى جميع الكتل السياسية الشيعية لإعادة البيت الشيعي خلال المرحلة الحالية، فيما بين إن رسائل المرجعية تعد احد أسباب تأخير إعلان الكتل الأكبر.
وقال البياتي إن “المرجعية الدينية أوصلت رسائلها عبر ممثليها إلى القوى الخمس الشيعية لغرض توحيد الصف والابتعاد عن الخصومات و الخلافات الشخصية والذهاب إلى تشكيل الكتلة الأكبر بضم جميع القوى الشيعية لتفادي الغضب الجماهيري في المحافظات الجنوبية والوسطى”، لافتا إلى إن “تلك الرسائل تعد إحدى أسباب تأجيل إعلان الكتلة الأكبر خلال الوقت الحالي للوصل إلى اتفاق بين الكتل الخمسة”.
وأضاف “هنالك محاولات جدية للملمة البيت الشيعي بتحالف موحد يحقق الأغلبية وتشكيل الحكومة دون مشاركة القوى الكردية”، مبينا إن “تشكيل الكتلة الأكبر بعيدا عن ضم جميع القوى الشيعية سيفتح الباب إمام الخضوع لرغبات الكرد بعودة البيشمركة للمناطق المتنازع عليها وتصعيد الغضب الجماهيري في عموم البلاد”.
وكان القيادي في تحالف الفتح حنين القدو قد أكد, اليوم الأربعاء, عدم إمكانية تطبيق اغلب شروط الوفد الكردي بشأن تشكيل الحكومة, مشيرا إلى أن إصرار الكرد على سحب القوات الامنية من كركوك والمناطق المتنازع عليها وزيادة حصة الإقليم في الموازنة سيدفع الإطراف الشيعية إلى التحالف مع بعضها.
يذكر إن المرجعية الدينية المتمثلة بالمرجع الأعلى السيد علي السيستاني قد دعت في وقت سابق على إن تكون الحكومة المقبلة شجاعة وقوية وتلبي حاجات المواطنين، فيما طرحت مواصفات لرئيس الوزراء القادم بان يكون أكثر شجاعة وقوة لإدارة البلاد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق