التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

محلل سياسي يكشف عن مساع لإعادة التحالف الوطني ويبين الدور الأمريكي والسعودي على الكتل الكردية والسنية 

سياسة ـ الرأي ـ
كشف المحلل السياسي واثق الهاشمي ، الخميس، عن مساعي لإعادة إحياء التحالف الوطني وضم الكتل الشيعية الخمسة بتحالف موحد لتشكيل الكتلة الأكبر ، فيما بين الدور الأمريكي والسعودي للملمة شتات الكتل السنة والكردية خلال تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الهاشمي“هنالك مساعي للكتل السياسية الشيعية لإعادة إحياء التحالف الوطني خلال المرحلة القادمة وضم الجميع لتشكيل الكتلة الأكبر”، لافتا إلى إن “اغلب الكتل الشيعية اتفقت على هذا الأساس وهنالك محاولات لضم تحالف سائرون إليها”.

وأضاف إن “القنصل الأمريكي الجديد لدى إقليم كردستان وممثل ترامب سعوا إلى لملمة الأحزاب الكردية والضغط على الأحزاب المعارضة في الإقليم للدخول مع الديمقراطي والاتحاد في تحالف موحد للذهاب إلى تشكيل الحكومة مع بغداد”، مبينا إن “السعودية نجحت في التأثير على القوى السنية لتشكيل تحالف يضم اغلب الكتل السياسية”.

وتابع إن “إعادة إحياء التحالف الوطني وضم الكتل الشيعية الخمسة ضمن تحالف موحد سيحققون الكتلة الأكبر بعيدا عن السنة والكرد”، موضحا إن “الجانبين السني والكردي سيقدمان التنازلات للدخول بالتحالفات السياسية في حال انضم سائرون للتحالف الشيعي الموحد خلال الفترة القادمة”.

وكان تيار الحكمة قد أكد ، أول أمس الثلاثاء، انه سيذهب إلى خيار المعارضة السياسية مع تحالف سائرون في حال الفشل في تشكيل الكتلة الأكبر.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق