التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

محلل يكشف عن مساعي أمريكية لإيقاف التجارة بين العراق وإيران بشكل نهائي 

سياسة – الرأي –
كشف المحلل السياسي كاظم الكعبي ، الأربعاء، عن مساعي للولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف حركة التجارة بين الحكومة العراقية والجمهورية الإسلامية الإيرانية بشكل نهائي بعد فرض واشنطن العقوبات الاقتصادية على طهران.

وقال الكعبي إن “الخارجية الأمريكية تسعى إلى إيقاف حركة التجارة بين طهران وبغداد بشكل نهائي من خلال تهديداتها بفرض عقوبات ضد العراق في حال عدم التزامه بالعقوبات الأمريكية على إيران”، لافتا إلى إن “التزام العراق بالعقوبات ضد طهران سيعرض اقتصاد البلاد للانكماش خلال الفترة القادمة”.

وأضاف إن “الحكومة العراقية قادر على التعامل مع إيران بالعملات المحلية للدولتين بعيدا عن عملة الدولار خلال المرحلة القادمة”، مبينا إن “طهران وبغداد تعاونوا سابقا بالتعامل في العملة المحلية للبلدين و يمكن إن يتم التعاون على هذا الأساس بعد فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية على طهران”.

وتابع إن “التزام رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران تعد سياسة خاطئة وتصرف فردي غير مدروس”، موضحا إن “طهران تعد الأقرب الى بغداد في التبادل التجاري والتعاوني الدولي من واشنطن”.

وكان القيادي في تحالف الفتح عامر الفايز قد عد ,اليوم الأربعاء, تهديد الولايات المتحدة الأميركية بفرض عقوبات على العراق بسبب استمرار التعاون مع إيران بالمتناغم والداعم لموقف رئيس الوزراء حيدر العبادي بشان العقوبات, داعيا الخارجية العراقية إلى إصدار موقف من تلك “التدخلات”.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية هددت ، اليوم الأربعاء ، الحكومة العراقية إذا ما رفضت الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران، مشيرة إلى أن منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق