التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 10, 2024

توقع بأول هطول للأمطار في العراق 

محلي ـ الرأي ـ
توقع متنبئ جوي أول هطول للأمطار في العراق في رصده لحالة طقس البلاد في الخريف ومطلع الشتاء المقبل خلال الفترة التي تبدأ من شهر تشرين الأول ولغاية شهر كانون الأول.
ويعاني العراق والعديد من دول العالم ظاهرة جفاف غير مسبوقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بفعل الاحتباس الحراري.
وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك ان “بداية موسم الشتاء المقبل ستكون بداية طبيعية كشتاء اعتيادي، وان يبدأ هطول الامطار في مدن شمال البلاد خلال شهر تشرين الأول، اما باقي المدن فيبدأ هطول الامطار خلال شهر 11 وغالبا يكون عند منتصفه”.
وأوضح عطيه، ان “معظم نماذج المناخ والتنبؤات الديناميكية والإحصائية العالمية التي صدرت قبل نهاية شهر تموز الماضي، ومنها المركز الكوري APEC والمركز الاوربي ECMWF ومركز CPC التابع لوكالة NOAA K متفقة في تنبؤاتها للموسم المطري المقبل مع بعض التحفظات والاختلافات البسيطة”.
وأضاف أنه “بالاعتماد على التغيرات في بعض الظواهر المناخية التي تحدث في الغلاف الجوي الارضي تسيطر على حركة المنظومات الضغطية ومايتبعها من تقلبات في الامطار والحرارة وتغيرات في الرياح وهذه الظواهر هي {ظاهرة المحيط الهادئ – النينو- وظاهرة تذبذب شمال الأطلسي NAO ، وثنائي القطب المحيط الهندي IOD والدوامة القطبية”.
وفيما يتعلق بتوقعات الحرارة والامطار في البلاد، بين عطيه، انه “مما تقدم وبعد متابعة ودراسة الظواهر المناخية اعلاه وهي ماتزال تحت المراقبة وفي تغير مستمر، وكتوقع اولي لما سيبدو عليه خريف ومطلع الشتاء المقبل للأشهر {10-11-12} وبنسبة ثبات تصل الـ 60 % مايلي:
درجات الحرارة: للفترة المذكورة ستكون حول معدلاتها العامة الى أعلى بقليل، معنى ذلك ان درجات الحرارة ستستمر كما هو الحال تسجل ضمن المعدل ولا يوجد تغيير كبير للفترة المذكورة، وكما هو معتاد فأن برودة الشتاء المعتادة ستحل مع بداية او منتصف شهر تشرين الثاني، ولا توجد موجات برودة طويلة او مبكرة، وهذا لا يعني اننا لن نتعرض لدرجات حرارة منخفضة خلال شهر كانون الاول المقبل لان الفارق سيكون ما يقارب الدرجة اعلى من المعدل وليس اكثر من ذلك”.
ولفت عطية الى ان “الترسبات ستكون ضمن الفترة المذكورة أعلى قليلا من معدلاتها العامة، يعني نستطيع القول ان بداية موسم الشتاء المقبل هو بداية طبيعية كشتاء اعتيادي، ويتوقع ان يبدأ هطول الامطار في مدن شمال البلاد خلال شهر تشرين الأول أما باقي المدن فيبدأ هطول الامطار خلال شهر تشرين الثاني وغالبا يكون عند منتصفه”.
وأكد المتنبئ الجوي إن “ما تقدم أعلاه مجرد توقعات قابلة للتغيير لان التوقع كلما ازدادت فترته، كلما ازدادت نسبة الخطأ فيه”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق