التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

مجلس البصرة يكشف عن تحديد مواقع انشاء السد الجديد 

محلي – الرأي –
كشف مجلس محافظة البصرة، الاربعاء، عن تحديد عدة مواقع لانشاء سد جديد لخزن المياه وعدم اهدارها في الخليج العربي، مبيناً ان موقع ابو فلوس من اكثر المواقع الملائمة لانشاء السد.

وقال عضو المجلس احمد عبد الحسين ان “الدراسات المقدمة من الشركات العالمية وخبراء الموارد المائية يرون ان موقع السد الجديد سيكون داخل الاراضي العراقية قرب ميناء ابو فلوس، حيث لن يكون ذلك مؤثراً على الملاحة كما ان تكاليفه ليست كبيرة”.

واضاف ان “هناك رأي اخر لموقع السد، حيث يتم انشاؤه على رأس البيشة على الضفة العراقية الايرانية، الا ان ذلك يحتاج الى اعماق كبيرة وتكلفة عالية، بالاضافة الى انه لن يكون ذا جدوى لان الحوض المائي يبلغ حجمه 180 كم، وبالتالي لايمكن ملئه بالماء الحلو”.

واوضح ان “هناك رأي اخر، حيث يكون موقع السد بالقرب من منطقة كتيبان، للحفاظ على الماء الحلو والاستفادة منه في المشاريع الاروائية الاخرى”، مشيرا إلى أن “السد يعمل على حفظ المياه وعدم تركها للهدر في الخليج العربي، وبالامكان الاستفادة منه في الاهوار وخزنها للاستفادة منها ايضاً في الزراعة”.

واكد عبد الحسين، أن “جميع الحلول الموجودة هي حلول ترقيعية ولا ترتقي الى مستوى حل المشكلة التي تعاني منها البصرة منذ عام 2009، حيث لايوجد من يسمع صوتها”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق