التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 2, 2024

العبادي يرجح تشكيل حكومة تكنوقراط قبل انتهاء مدتها الدستوريةظ 

سياسة – الرأي –
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، ان هناك تطابقا شبه كامل مع تحالف سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية.
وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم، ان “اللقاء مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر شهد تطابقا في وجهات النظر بشأن المرحلة المقبلة”.
واضاف، ان “هناك تطابق شبه كامل مع تحالف سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية”.
ودعا العبادي مفوضية الانتخابات الى الشفافية في العمل وان تسلم الكتل السياسية كل المعلومات عن كل محطة انتخابية، مستبعدا “إعادة الانتخابات، ويجب التحقق جيدا من النتائج النهائية وعلى المفوضية ان تحمي صوت المواطن لا ان تحمي كتلا واسماء”.
وأضاف، انه “يجب الالتزام بالوقت الدستوري المحدد لتشكيل الحكومة المقبلة وأتوقع تشكيلها قبل إنتهاء المدة القانونية المحددة” المقررة في 90 يوماً.
وحول الجانب الامني، قال العبادي، أن “هدفنا الاساسي حماية المواطنين والحدود ومنع تسلل الارهابيين، ونجحنا في تأمين الجانب السوري والقضاء على داعش في أعالي الفرات”.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد اعلنت يوم السبت الماضي 19 ايار النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب التي اجريت في 12 ايار حيث تصدر تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر بـ 54 مقعدا تلتها قائمة الفتح بـ 47 مقعدا وائتلاف النصر بـ 42 مقعداً.
كما حصل إئتلاف دولة القانون على 26 مقعداً، والحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 25 مقعداً فيما حصل ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي على 21 مقعداً، وتيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم على 20 مقعدا والاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا، وحصلت قوائم اخرى على عدد اقل من المقاعد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق