التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

مفوضية حقوق الانسان تدعو لاتخاذ اجراءات تحد من ارتفاع المواد الغذائية خلال شهر رمضان 

محلي – الرأي –
دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان الجهات الرقابية الى اتخاذ اجراءات للحد من ارتفاع المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك .
وذكر بيان للمفوضية تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ” تابعت المفوضية العليا لحقوق الانسان بأسف بالغ من خلال رصدها الاعلامي لوسائل الاعلام ظاهرة ارتفاع اسعار المواد الغذائية واللحوم والفواكه والخضر في الاسواق المحلية مع حلول شهر رمضان المبارك “.
واضاف ” واذ تعبر المفوضية عن قلقها ازاء هذه التقارير الاعلامية التي تضمنت لقاءات مع المواطنين عبّروا عن شكواهم من ارتفاع الاسعار لتلك المواد والتي تثقل كاهلهم كون اغلبهم من اصحاب الدخل المحدود الذين اكدوا في حديثهم استغلال التجار واصحاب المحال الاجواء الرمضانية وحاجة العوائل العراقية وحيث ان تلك الاسعار لا تتناسب والقدرة الشرائية لهم” .

وتابع البيان ” وبناءً على ما تقدم فإن المفوضية ومن خلال دورها الرقابي حسب الولاية الممنوحة لها وفق القانون رقم 53 لسنة 2008 تطالب الحكومة والجهات الرقابية والمؤسسات المعنية بإتخاذ الاجراءات المناسبة والعاجلة للحد من ظاهرة ارتفاع الاسعار في شهر رمضان المبارك ، وفي كافة المناسبات الدينية والزيارات والاعياد كونها تتنافى مع حقوق المواطن ، وتمثل استغلالً لا انسانيا لمعيشة المواطن وحقه في تحقيق الاستقرار تخفيض الاسعار ، وجعلها تتناسب مع دخله ومقدرته الشرائية ومحاسبة كل من يتسبب بذلك “.
وأكد” كما و تدعو المفوضية التجار واصحاب الشركات الغذائية والاسواق الى مراعاة الجوانب الانسانية في هذا الشهر الفضيل شهر الرحمة وعدم تحقيق الارباح المالية الكبيرة على حسابه ومعاناته”.
واشار البيان الى ان ” المفوضية ستقوم بمفاتحة الوزارات والجهات والمؤسسات ذات العلاقة لغرض معرفة رأيهم حول هذا الامر واجراءاتهم التي يتم من خلالها السيطرة على السوق واستقراره “.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق