التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وايران 

اقتصاد – الرأي –
بحث وزير الصناعة والتجارة الايراني محمد شريعتمداري مع وزير التخطيط/ التجارة سلمان الجميلي في بغداد اليوم الثلاثاء تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال المكتب الاعلامي لوزراة التخطيط في بيان “ان وزير التخطيط/التجارة وكالة سلمان الجميلي بحث مع وزير الصناعة والتجارة الايراني محمد شريعتمداري، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين والذي جاء تمهيدا لاجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين”.

وأكد الوزير الجميلي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اللقاء، ان “ايران شريك سياسي وتجاري كبير للعراق”، مضيفا ان “العلاقات الايرانية والعراقية متميزة وان هناك تعاونا في مجالات عديدة بين الجانبين”.

واوضح ان “الاجتماع تضمن مناقشات عديدة مع وزارات وجهات عراقية متعددة لانجاز العديد من الملفات المتعلقة بالتجارة و المواصفات وفي مجال الطاقة والكهرباء والنفط والصناعة وجميع المجالات الاخرى”.

وتابع الجميلي ان “ايران كان لها دور كبير في دعم العملية السياسية في العراق وفي الشراكة في المجالات المختلفة سواء بالطاقة والكهرباء والشراكة التجارية والاقتصادية”، مؤكدا ان “هذه العلاقات تعد جزءا من المكانة التي يحظى بها العراق في محيطه الاقليمي والدولي”.

من جانبه قال وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني محمد شريعتمداري، ان “هذه الزيارة جاءت تمهيدا لزيارة النائب الاول لرئيس جمهورية ايران الى العراق كون البلدين تربطهما علاقات إستراتيجية مهمة”، مؤكدا ان “لقاء النائب الاول لرئيس الجمهورية الايراني مع رئيس مجلس الوزراء العراقي سيكون مهما بكل المقاييس لكافة ارجاء المنطقة”.

وتابع شريعتمداري ان “الاجتماعات ستكون مع المعنيين العراقيين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”، مشيرا الى ان “هذه الزيارة تعد نقطة الانطلاق من علاقات اقتصادية وتجارية بسيطة الى الانطلاق نحو علاقات اقتصادية على مستوى اكبر، في مجال الاستثمار المشترك بين البلدين فضلا عن علاقات التعاون الخاص بشأن توصيل الخدمات الفنية و الهندسية والتواجد والمشاركة في عملية اعمار العراق بعد الانتصار الذي تحقق على داعش الارهابي”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق