التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

وزارة النفط: لامانع من توسيع عمل شركة روسنفن في الحقول العراقية 

اقتصاد – الرأي –
قال وزير النفط جبار اللعيبي ,اليوم الاربعاء,إن بغداد لا تمانع توسيع نطاق عمل شركة “روسنفت” الروسية في جميع حقول كركوك النفطية حال رغبة الشركة ذلك، بعد التنسيق والاتفاق مع شركة بريتش بتروليوم الإنجليزية BP”.

وأكد اللعيبي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، أن أبواب الوزارة مفتوحة أمام الشركات النفطية العالمية للمشاركة والمساهمة في المشاريع الاستثمارية الخاصة بتأهيل خطوط الأنابيب النفطية، وإنشاء المصافي واستثمارات الغاز، وتأهيل البنى التحتية للقطاع النفطي.

وتأتي تصريحات اللعيبي خلال لقائه مع المدير الإقليمي لـ”روسنفت” الروسية،، بمقر الوزارة ببغداد، والذي أكد خلاله وجوب إتمام جميع العقود والاتفاقات مع جميع الدول والشركات العالمية في الأراضي العراقية عن طريق الحكومة الفيدرالية في بغداد.

وكانت وزارة النفط العراقية وجهت إنذاراً للدول والشركات النفطية العالمية من التعاقد أو الاتفاق مع حكومة كردستان، دون الرجوع للحكومة العراقية، عقب إعلان روسنفت الروسية توقيع اتفاقية لتقاسم إنتاج 5 مناطق نفطية بإقليم كردستان العراق، باستثمارات 400 مليون دولار.

وحينها؛ لفتت الشركة إلى توقيع تلك الاتفاقية في ضوء اتفاق ملزم لتوسيع الاستثمارات الاستكشافية والتجارة واللوجيستيات، بمنطقة الامتياز 12 بالعراق، المبرم خلال المنتدى الاقتصادي الدولي الـ21، المنعقد في سانت لويس – بطرسبرج، فبراير 2017.

واشترت روسنفت أولى شحناتها النفطية من إقليم كردستان العراق مطلع أبريل الماضي لتصبح أول شركة نفط كبرى تحصل على الخام الكردي.

والأسبوع الماضي، بحث وكيل وزارة الكهرباء العراقية ونظيره الروسي المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل الشركات الروسية لدى العراق وسبل حلها، والعمل المشترك في مجال الطاقة الكهربائية.

وصرّح وزير الطاقة الروسي، أن شركات النفط الروسية قد تواصل العمل لتنفيذ مشاريعها في العراق، على الرغم من التوتر الدائر هناك.

وفي أب الماضي، صرّح السفير الروسي بالعراق بأن إجمالي الاستثمارات الروسية بقطاع الغاز العراقي تصل لـ10 مليارات دولار، مضيفاً أن الشركات الروسية ومنها “غازبروم” و”لوك أويل” تساهم بشكل كبير في قطاع النفط المحلي العراقي . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق