التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

لافروف : سأزور العراق بعد الاتفاق على المقرِ الجديد لسفارتنا 

سياسة ـ الرأي ـ
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، عن عزمه زيارة العراق في الفترة المقبلة بعد الاتفاق على مبنى جديد للسفارة الروسية، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية ابراهيم الجعفري.

وذكر بيان لمكتب الجعفري تلقت*الرأي* الدولية نسخة منه، ان “وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ التقى نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة موسكو”، مبينا انه “جرى في اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وموسكو، والسُبُل الكفيلة بتعميق التعاون المُشترَك في المجالات كافة”.

وأكد الجعفريّ بحسب البيان ان “العلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة شهدت تطوُّراً ملحوظاً في الفترة الماضية، وحققت إنجازات على مُستوى مصالح البلدين”، موضحا ان “فرص الاستثمار أمام الشركات الروسيَّة واسعة، ومفتوحة للعمل في العراق، ونسعى لزيادة حجم التعاون في مجال الغاز، والتجهيز العسكريّ”.

وأضاف ان “العراق حريص على استمرار التنسيق الأمنيِّ، وتبادل المعلومات؛ للحدِّ من انتشار الخلايا الإرهابيَّة”، معربا عن “شكره لتدريب 90 موظفاً دبلوماسيّاً، وتبادل الخبرات الدبلوماسيَّة بين البلدين”.

وتابع ان “العراق يسعى لحشد الدعم الدوليّ، ووُقُوف الدول الصديقة إلى جانبه في إعادة إعمار البُنى التحتيَّة للمُدُن العراقـيَّة”، وفيما اكد على “ضرورة انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المُشترَكة العراقـيَّة- الروسيَّة ببغداد”، دعا “لافروف إلى زيارة بغداد في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وموسكو”.

من جهته اكد لافروف اننا “ندعم الحكومة العراقـيَّة في جُهُودها بإعادة الأمن، والاستقرار إلى العراق، ونحن سعداء جدّاً للجُهُود الرامية لإعادة الإعمار، والبناء بعد تحقيق الانتصارات الكبيرة ضدّ الإرهاب، ونقف إلى جانب وحدة، وسيادة العراق”.

ولفت الى ان “روسيا شاركت بفاعليَّة، وعلى مُستوى عالٍ في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق من خلال ترؤُّس الوفد من قبل نائب رئيس الحكومة الروسيَّة، والشركات الروسيَّة الكبرى”، مُعرباً عن “ترحيب بلاده بزيارة الوفود العراقـيَّة من مُختلِف الوزارات؛ لما لها من أثر كبير في فتح آفاق جديدة للتعاون”.

وأردف انه “علينا الاستمرار في التنسيق الأمنيِّ، والاستخباريِّ، وتبادل المعلومات؛ للحدِّ من التحدِّيات الإرهابيَّة”، كاشفاً “سأزور العراق في الفترة المقبلة بعد الاتفاق على المقرِّ الجديد للسفارة الروسيَّة في بغداد، وسنعمل على كلِّ ما يخدم مصلحة البلدين”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق