التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

منبئ جوي: احذروا طقس العراق هذه الأيام 

محلي – الرأي –
حذر منبئ جوي، من تقلبات جوية يشهدها طقس العراق في الايام المقبلة.
وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك ان “الامطار المتوقعة غداً الخميس ستكون فقط في أقصى شمال البلاد والأجواء عموما مابين صحو الى غائم جزئياً”.
وأضاف أما تطورات طقس يوم الجمعة فتكون “بمنخفض جوي شبه قطبي سيؤثر فجراً او صباح يوم الجمعة ويستمر تأثيره نهار الجمعة وفجر السبت، ومن المتوقع ان يؤثر بالامطار على مدن غرب البلاد وشمالها وكذلك متوقع هطول الثلوج على مناطق متفرقة من مدن الشمال”.
وأشار عطية الى “دخول مرتفع قادم من سيبيريا من جهة ايران نحو الجزيرة العربية وجنوب ووسط العراق سيساهم في ضعف فرص الامطار على مدن الوسط والجنوب عدا تكونات متفرقة تشمل مناطق من صلاح الدين وكربلاء المقدسة والعاصمة بغداد وواسط {مدن الجنوب ومنها البصرة فلا توجد فرصة حتى اللحظة لأي تكونات مطرية}”.
وتابع ان “المنخفض سيبتعد مع آخر ساعات يوم الجمعة وفجر السبت، ويستمر تأثيره يوم السبت فقط على مناطق من الشمال، وبعدها سيؤثر علينا مرتفع جوي سطحي هو امتداد للمرتفع الجوي السيبيري البارد”.
وبين ان “أهم ما يميز المنخفض هو نشاط للرياح السطحية الجنوبية الشرقية نهار الجمعة في مقدمة المنخفض بسبب وجود إنحدار عالٍ في الضغط الجوي والتي تثير للغبار، في مدن الوسط والجنوب تحديداً”.
كما توقع المنبئ الجوي “إنخفاضاً حاداً وتدريجياً بدرجات الحرارة {هو الأشد هذا الموسم} يبدأ مفعوله ليل الجمعة وصباح السبت مع تحول الرياح الى شمال غربي ومتوقع تكون الصقيع في مناطق عديدة من مدن وسط وغرب وجنوب غرب وشمال البلاد ليل السبت وصباح الأحد”.
ولفت “أما في الجنوب فالبرودة ستأتي خلال نهار السبت او المساء” محذراً من “موجات من الغبار يوم الجمعة بسبب نشاط الرياح وتحولها للاتجاه الشمالي الغربي ومن برودة الأجواء وتقلبات درجات الحرارة خصوصاً خلال الصباح ومن غزارة الامطار على بعض الاماكن في شمال البلاد”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق