التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, يونيو 18, 2024

الاسدي : مفوضية الانتخابات ستعتمد على قانونها السابق 

سياسة ـ الرأي ـ
اكد رئيس كتلة دعاة الإسلام النيابية، النائب خالد الأسدي، اليوم السبت، ان مفوضية الانتخابات ستعتمد على قانونها السابق في حال عدم تصويت البرلمان على القانون الجديد المعدل.

وقال الأسدي في بيان تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه، إنه “في حال عدم تصويت البرلمان على قانون الإنتخابات الجديد فإن المفوضية العليا للإنتخابات ستضطر للعمل بقانون الإنتخابات السابق كونه ساري المفعول”.

يشار إلى أن قانون الانتخابات السابق، والذي ما زال ساري المفعول، تنص أبرز بنوده على أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الاعدادية كحد أدنى أو ما يعادلها، وأن لا يكون من أفراد القوات المسلحة أو المؤسسات الأمنية عند ترشحه.

ونص على ان مجلس النواب يتكون من (328) مقعداً يتم توزيع (320) على المحافظات وفقا لحدودها الادارية وتكون (8) ثمانية مقاعد منها حصة (كوتا) للمكونات.

ويكون الترشيح بطريقة القائمة المفتوحة ولايقل عدد المرشحين فيهاعن ثلاثة ويحق للناخب التصويت للقائمة اوالقائمة وأحد المرشحين فيها ويجوز الترشيح الفردي.

وتقسم الاصوات الصحيحة للقوائم المتنافسة على الاعداد التسلسلية (6,1 ،9،7،5،3…. الخ) وبعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.

وتوزع المقاعد داخل القائمة باعادة ترتيب تسلسل المرشحين استنادا على عدد الاصوات التي حصل عليها كلا منهم، ويكون الفائز الاول من يحصل على اعلى الاصوات وهكذا بالنسبة لبقية المرشحين.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق