التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 26, 2024

أوكسفام للتحالف السعودي: سلاح “المجاعة الجماعية” في اليمن يخلو من الأخلاق والإنسانية 

امن ـ الرأي ـ
حذّرت منظمة أوكسفام البريطانية في ذكرى مرور ألف يوم من عدوان التحالف السعودي على اليمن من اقتراب المجاعة من السكان اليمنيين بشكل أسرع من أي وقت مضى بسبب حصار الموانئ الشمالية الرئيسة التي تحرم المدنيين من الغذاء والوقود والأدوية.

وأضافت المنظمة في بيان لها الأربعاء أنّ المجاعة الجماعية تستخدم كسلاح من أسلحة الحرب في اليمن.

وتابعت “قطع الأغذية والوقود والأدوية الحيوية عن السكان ليس له أي مبرر ولا ينبغي التساهل بذلك أبداً، وهذا تكتيك يخلو من أي إحساس بالمروءة، وأي إحساس بالأخلاق وأي إحساس بالإنسانية”.

الرئيس التنفيذي لمنظمة أوكسفام البريطانية مارك غولدرينغ من جهته أعرب عن القلق المتزايد من مواصلة هذه الحرب من الدول التي تدعم الدمار من خلال مبيعاتها للأسلحة وخاصة أميركا وبريطانيا.

كما أكد على أن بريطانيا بوصفها البلد المسؤول عن العمل على اليمن في مجلس الأمن الدولي، يمكن أن تُحدث فرقاً.

وجاء في بيان المنظمة أيضاً أن هناك نحو 8 ملايين ونصف المليون يمني في مرحلة حرجة من الانزلاق إلى المجاعة، كما أصيب ما يقرب من مليون شخص بالكوليرا في أسوأ تفشّ للوباء تم تسجيله على الإطلاق، ناهيك عن اضطرار 3 ملايين شخص إلى الفرار من منازلهم.

وخلال الساعات الماضية، استشهد 15 مدنياً بينهم نساء وأطفال في غارة جوية للتحالف السعودي على استهدفت منزلهم بمنطقة عبيه بمديرية بيحان، وبحسب مصدر محلي فقد استهدفت مقاتلات التحالف منزل المواطن اليمني علي بن علي السوادي ما أدى إلى استشهاده وجرح من في المنزل غربي محافظة شبْوة شرق اليمن.

كما استشهد 6 أطفال و 3 نساء بقصف مدفعي لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي استهدف منزل المواطن طه علوان عبده بقذيفتين مدفعيتين في قرية الشعوبه بمديرية الوازعية جنوبي غرب محافظة تعز.

وفي محافظة الحديدة استشهد وجرح 7 مدنيين بغارتين جويتين للتحالف السعودي استهدفتا سيارتين في منطقة الجاح بمديرية الفَقيه جنوب المحافظة الساحلية غرب اليمن.

إلى ذلك استشهد مدني بغارة جوية للتحالف السعودي استهدفت منزله في منطقة السواد جنوباً، كما طالت الغارات الجوية للتحالف السعودي َمستودعات غذائية في منطقة الحصبة شمالي العاصمة صنعاء. كما استهدفت غارتين جويتين للتحالف جبل المَرَحَة في مدينة عَمْران شمال اليمن.

وفي سياق المعارك الدائرة بين الجيش واللجان الشعبية وقوات هادي فقد قُتل 36 عنصراً من قوات الأخير فيما دمرت 4 آليات عسكرية لهم بالإضافة إلى أسر آخرين بينهم قائد ميداني، كما قتل 10 عناصر منهم برصاص قناصة الجيش اليمني واللجان الشعبية بالتزامن مع مقتل 16 آخرين خلال تدمير 3 آليات عسكرية لهم بتفجير شبكة ألغام.

وتمكن الجيش واللجان من إحباط محاولة زحف لقوات هادي والتحالف السعودي باتجاه قرية الحوايط شمالي منطقة يَخْتُل، ما أسفر عن مقتل 12 عنصراً من قوات هادي وأسر عدد آخرين بينهم القائد الميداني محمد جزيلان شرقي المخا غرب محافظة تعز.

وفي جبهة نِهْم، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل وجرح العشرات من قوات هادي إثر استهداف الجيش واللجان اجتماع لهم بصاروخ “زلزال2” بمنطقة فرضة نهم شمالي شرق صنعاء.

وعلى صعيد المواجهات عند الحدود اليمنية السعودية، قتل وجرح العديد من الجنود السعوديين جراء تدمير آليتين عسكريتين لهم بشبكة ألغام في الخط الرابط بين منطقتي الطلعة وصلة بنجران السعودية.

هذا وتمكن الجيش اليمني واللجان الشعبية من إحباط عملية زحف جديدة للقوات السعودية فجر اليوم الأربعاء في جيزان، حيث أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة تقدمهم باتجاه منفذ الطِوال الحدودي. في المقابل شنت طائرات التحالف السعودي 93 غارة جوية على مواقع الجيش اليمني واللجان الشعبية في منطقتي الحَثيْرة والرَمْضة بجيزان.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق