التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

العراق يدعو الشركات الأجنبية للتنقيب في 9 رقع نفطية 

اقتصاد – الرأي –
دعا وزير النفط، جبار اللعيبي، الشركات الأجنبية اليوم الاثنين للتقدم بعروض للتنقيب عن النفط والغاز في تسع مناطق جديدة، مع سعي العراق العضو في أوبك إلى تعزيز إنتاجه من الطاقة من خلال تطوير مكامن جديدة.
وقال اللعيبي في مؤتمر صحفي في بغداد “ندعو كل الشركات العالمية للمشاركة” مضيفا أن “هذه الجولة الجديدة تهدف إلى تعظيم الاحتياطيات”.
وتقع خمسة امتيازات في المناطق الحدودية مع إيران وثلاثة مع الكويت إلى جانب حقل بحري في مياه الخليج، وفقا لما أظهره عرض قدمه مسؤولون بوزارة النفط في المؤتمر الصحفي.
وأشار العرض التقديمي إلى أن مراسم فتح العروض ستقام في 21 حزيران 2018.
وكان وزير النفط أعلن أمس عزمه عقد مؤتمر اليوم يهدف الى دعوة الشركات العالمية الى الاستثمار والمساهمة في استكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية ذات تراكيب هايدروكاربونية واحدة منها في المياه الإقليمية.
وقال اللعيبي في بيان له أمس ان الوزارة تهدف من خلال هذه الجولة الى تعظيم الانتاج والاحتياطي النفطي والغازي من خلال الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية بالتعاون مع الشركات العالمية في تطوير وإنتاج هذه الرقع الحدودية مع الكويت وإيران”.
وبين ان وزارة النفط ستعلن عن اسماء هذه الرقع في كل من محافظات البصرة وميسان والمثنى وواسط وديالى وواحدة في المياه الإقليمية في جنوب العراق.
وعن طبيعة عقود هذه الجوله قال اللعيبي ان هذه العقود تختلف عن عقود جولات التراخيص السابقة وان الوزارة سوف تعتمد نماذج جديدة بالاتفاق مع الشركات الراغبة بالاستثمار وفق ماتقتضيه المصلحة الوطنية في تطوير الصناعة النفطية والغازية في البلاد وبما يضمن ايرادات مالية ترفد الموازنة الاتحادية وتسهم في تطوير وتعزيز النمو الاقتصادي”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق