التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

قمة روسية ايرانية تركية حول سوريا في سوتشي في 22 تشرين الثاني 

سياسة ـ الراي ـ
يعقد رؤساء ايران و تركيا وروسيا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر في منتجع سوتشي بروسيا، قمة تتمحور حول سوريا، بحسب ما ذكرت انقرة وموسكو.

وقال المتحدث باسم الرئيس التركي ابراهيم كالين لوكالة انباء الاناضول الرسمية، ان رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني سيبحثون خلال هذه القمة في الملف السوري.
واضاف كالين ان قادة البلدان الثلاثة سيتبادلون خلال هذه القمة “وجهات النظر حول التقدم المتعلق بخفض العنف في سوريا الذي اتاحته اجتماعات استانا، والانشطة في اطار +مناطق خفض التوتر+”.
من جهته اعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، ان موسكو اكدت ايضا عقد هذه القمة الثلاثية في سوتشي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.
واضاف ان القمة “ستجمع البلدان الضامنة لعملية التسوية السورية. سوريا ستكون الموضوع″.
وترعى روسيا وتركيا وايران اتفاقا يهدف الى خفض حدة المعارك تمهيدا لاتفاق سياسي يضع حدا للنزاع المستمر منذ اذار/مارس 2011 واوقع اكثر من 330 الف قتيل وشرّد الملايين.
وقد أتاح “اتفاق استانا” — نسبة الى العاصمة التي تستضيف المحادثات — إقامة “مناطق خفض توتّر”. وفي هذا الاطار، نشرت تركيا قوات في محافظة ادلب (شمال غرب).
وقبل هذه القمة، يعقد وزراء خارجية البلدان الثلاثة الراعية لاتفاق استانا اجتماعا “خلال نهاية الاسبوع في انطاليا (جنوب تركيا)”، بحسب ما اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو خلال مؤتمر صحافي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق