التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

اجتماع طارئ للجنة الوقاية من اخطار الزلازل والكوارث 

محلي ـ الرأي ـ
عقدت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً للجنة الوطنية الخاصة بتطبيق النظام الأساسي للمركز العربي للوقاية من اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الاخرى.
وقال مدير عام الهيئة ثائر الغراوي في بيان، تلقت *الرأي* الدولية نسخة منه اليوم، ان” الاجتماع ضم عددا من المدراء العامين والخبراء من مختلف الوزارات العراقية ذات الاختصاصات العلمية المعنية بحالات الكوارث الطبيعية وأهمها الزلازل”.
وبين ان” المجتمعين تدارسوا تداعيات الهزة الارضية الاخيرة التي حدثت في ايران وتأثر بها العراق وذلك عبر تقييم مفصل عن طبيعة الهزة والآثار التي خلفتها”.
وأضاف ان” الاجتماع صدر عنه عدة توصيات اهمها تطوير الأجهزة الزلزالية الموجودة في المراصد الزلزالية ورفدها بأجهزة متنقلة في عموم محافظات العراق، وكذلك تحويل لجنة الكوارث الطبيعية الحالية الى لجنة استراتيجية والعمل على توسيع شبكات الرصد الزلزالي في العراق بان لا تقل عن 20 محطة رصد زلزالي “.
وأشار الى ان” التوصيات تضمنت أيضا العمل على استثناء الرصد الزلزالي من قرار التعيينات المركزية لعام 2018 وذلك بتعيين مختصين وبصورة مباشرة، والتأكيد على اهمية دور وجود مؤسسة الدفاع المدني في موقع الحدث لطمئنة المواطنين عبر الإستجابة السريعة وإعطاء للمهندسين المختصين دور بزيارة الاماكن التي تعرضت الى الزلزال من اجل تقيم الضرر الحاصل”.
واكد” إلزام الجامعات والمعاهد والمدارس بان تكون هناك ساعة مخصصة من كل اسبوع لعمل تجربة تطبيقية لمعرفة كيفية التصرف عند حدوث الزلزال”، لافتا الى ان” لجنة الكوارث الطبيعية ستقوم بجولة استطلاعية للمناطق التي تأثرت بذلك”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق