التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

قاسمي: لن نتفاوض حول البرنامج الصاروخي الدفاعي مع اية دولة او جهة 

سياسة ـ الرأي ـ
قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اننا اعلنا مرارا ان ايران لن تتفاوض حول البرنامج الصاروخي الدفاعي مع اية دولة او جهة.

واكد قاسمي خلال مؤتمره الاسبوعي اليوم الاثنين ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتبع اهدافها الخاصة المرتبطة بشؤونها الدفاعية بالنظر الى ظروف المنطقة .

وتابع ان على الاخرين ان يقدموا الردود حول الصفقات الكبيرة للاسلحة المتطورة التي يبرمونها مع دول المنطقة والتي بامكانها ان تثير موجة من التوتر والاضطرابات .

وحول دعوة السعودية لعقد اجتماع وزاري طارئ للجامعة العربية في القاهرة لبحث ما وصفته بالتدخلات الايرانية في المنطقة قال قاسمي ان هذه الخطوة السعودية ليست بجديدة واضاف ان السعودية وبسبب المشاكل الداخلية والخارجية التي تواجهها الى جانب هزائمها المتوالية تحاول خلق اجماع ضد ايران ولكن تطورات العام الاخير واجمالي الاحداث التي شهدناها تبرهن ان السعودية اخفقت في تحقيق اهدافها ولم تحصد سوى الهزائم والفشل .

واوضح ان هذا الاجتماع ايضا لن يجدي نفعا للسعودية لان جميع الدول لديها مصالحها الخاصة بها ولايمكنها التفريط بعلاقاتها مع ايران وكل دول المنطقة .

وردا على سؤال حول اتفاق الرئيسين الاميركي والروسي بشان سوريا وما يقال ان القوات التي تعمل في ظل الدعم الايراني ستواجه قيودا قال قاسمي اننا شهدنا طيلة عمر الازمة في سوريا مباحثات بين دول مختلفة بما فيها اقليمية واجنبية وان الادارة الاميركية لعبت دورا كبيرا في اثارة المشاكل والازمات وتشجيع الارهاب في سوريا وهي لم تتلق اي دعوة من الحكومة السورية للتعاون وان تواجدها في سوريا سيكون تواجدا غير شرعي .

واضاف ان الوضع بشان روسيا مختلف لان تواجد هذا البلد في سوريا جاء بطلب من دمشق وان علاقاتنا مع الحكومة الروسية كالسابق وتجري في اجواء بناءة ولدينا معها تنسيق حول سوريا.

وتابع انه فيما يتعلق بالتفاهم الحاصل بين روسيا واميركا ينبغي ان نتريث قليلا وننتظر التفاصيل .

وعن تعاون ايران مع سوريا لتحرير باقي المناطق السورية قال قاسمي ان تواجدنا سيستمر في سوريا حتى اجتثاث جذور الارهاب هناك وارساء دعائم الامن والاستقرار والسيادة في جميع ربوع سوريا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق