التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يونيو 17, 2024

ديكتاتورية بن سلمان تزعزع السعودية..ترامب يلعب بالنار 

وكالات – الرأي –
رأى معهد كاتو الامريكي ان ولي العهد السعودي يعمل الان على تحويل السعودية الى ديكتاتورية فردية، واصفاً دعم الرئيس الامريكي لسياسات بن سلمان باللعب بالنار.

وافادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان معهد كاتو الامريكي ذكر في مقال لإيما آشفورد الباحثة في هذا المعهد ان الابيت الابيض تمكن خلال الاشهر الماضية من عزل اغلب حلفاء امريكا، لكن هناك استثناء وحيد هنا يكمن في العلاقة الشخصية والقوية بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب وقادة السعودية وذلك بعد زيارته الناجحة الى الرياض.

ونوه المعهد الى ان ترامب يلعب بالنار بدعمه لمحمد بن سلمان؛ قائلا، ان محمد بن سلمان يفكر بإيجاد اصلاحات في النظام السعودي لكنه بالتزامن مع ذلك يقوم ببعض التغييرات الاجتماعيات والسياسية في السعودية كما يتدخل بشؤون دول الجوار.

ويضيف التقرير، ان الاجراءات المتسرعة لأبن سلمان يمكن أن يكون لها آثار مزعزة للسعودية وللشرق الاوسط ايضاً على مستويات أوسع، مضيفاً، رغم ذلك لم يسمح بن سلمان لهزائمه في اليمن ان تقف في وجه احلامه من اجل اعادة تشكيل المجتمع السعودي والمحيط الاقليمي.

ونوه في هذا التقرير الى بعض اصلاحات بن سلمان كقرار السماح للنساء بقيادة السيارات، قائلا، الى جانب هذه الاصلاحات التي تناسب الغرب اظهر بن سلمان رغبته بالهيمنة الديكتاتورية كما انه قام بمحاولات متسرعة للتدخل في شؤون دول الجوار.

ويشير الى ان ابرز تلك الاجراءات تظهر في الازمة مع قطر، قائلا، رغم ان مزاعم تمويل قطر للارهاب صحيحة الى حد ما لكن تلبية قطر لباقي مطالب السعودية أمر مستحيل، وهنا يبدو، ان قادة السعودية اجروا دراسة ومناقشات بسيطة حول كيفية انهاء هذه الازمة.

واشار المعهد الامريكي الى ان سياسات بن سلمان لديها تداعيات مزعزعة للاستقرار الداخلي على مستويات كبيرة، وبعد ارتقاء مكانته من وزير للدفاع الى ولي للعهد حاول من خلال اقصاء محمد بن نايف تعزيز قبضته على السلطة وعلى سبيل المثال لا الحصر اعتقل خلال الايام الاخيرة عددا من افراد الاسرة الملكية.

واضاف، يحاول بن سلمان من خلال قمع امراء السعودية ان يغير السياسة السعودية من الشكل التقليدي الى الديكتاتورية الشخصية التي يكون فيها هو القدرة الرئيسية الصانعة للقرار.

ويتابع قائلا، للاسف الشديد ان البيت الابيض قد دعم الى حد كبير سياسات بن سلمان، اذ وقعت الازمة في مجلس دول تعاون الخليج الفارسي بعد فترة قصيرة من زيارة ترامب الى السعودية وواجهت ادانة بسيطة من قبل الرئيس الامريكي.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق