التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

موغريني: ليس بامكان اي دولة انهاء الاتفاق النووي لوحدها 

سياسة ـ الرأي ـ
جددت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، الدعم للاتفاق النووي واعتبرته انتصارا للشعب الايراني واوروبا، مؤكدا بانه ليس بامكان اي دولة ان تبادر لوحدها الى انهائه.

وخلال مراسم استلامها جائزة ‘كايزر اوتو’ للعام 2017 في مدينة ماجدبورغ الالمانية الثلاثاء، قالت موغريني، ان حفظ الاتفاق النووي مع ايران يتضمن مصلحتنا وكذلك مصلحة العالم. لقد تمكنا قبل عامين من التوصل الى حل على اساس قاعدة ‘الجميع رابح’ لواحدة من اعقد واخطر القضايا في عصرنا.

واضافت، لقد اوجدنا منظومة مراقبة مؤثرة لنطمئن الى ان البرنامج النووي الايراني يتطور فقط في اطار الاهداف السلمية. خلال فترة اكثر من عامين لم يحدث اي خرق من جانب ايران لالتزاماتها وان الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي ضوء مئات عمليات التفتيش التي قامت بها اكدت 8 مرات بان ايران نفذت الاتفاق بصورة كاملة.

وتابعت موغريني، ان الاتفاق النووي حظي بتاييد قرار مجلس الامن الدولي ومن هنا فانه يتعلق بالعالم كله والمجتمع الدولي باسره وليس بامكان اي دولة ان تنهي هذا الاتفاق لسبب بسيط وهو انه ليس بامكان اي دولة لوحدها انهاء قرار صادر عن مجلس الامن الدولي.

واكدت موغريني، اننا ومن خلال الاتفاق النووي حقننا انجازا كبيرا، منعنا حدوث سباق تسلح في الشرق الاوسط قرب اوروبا ومن هنا فان حفظ الاتفاق النووي يتضمن مصالح امنية لنا ايضا.

واضافت، اننا بالوصول الى الاتفاق النووي انتصرنا نحن والشعب الايراني ايضا وان التوصل الى مثل هذه النتيجة ممكن فقط عبر طريق الدبلوماسية والوساطة وهو الامر الذي تحقق بحضورنا – الاتحاد الاوروبي – بصفة الوسيط ونهج الاتحاد الاوروبي.

واكدت موغريني بالقول، انه مثلما كان دورنا في الوصول الي هذا الاتفاق مهما فان دورنا في الحفاظ عليه سيكون مهما ايضا في الاسابيع والاشهر الصعبة القادمة مثلما اعلنا (اول امس) في المجلس الوزاري للاتحاد الاوروبي موقفنا في هذا المجال بوحدتنا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق