التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

جهانغيري يؤكد معارضة ايران أي اجراء يهدد وحدة الاراضي العراقية 

سياسة – الرأي –
اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية “اسحاق جهانغيري” في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعارض اأي اجراء يهدد وحدة الاراضي العراقية، مشددا على ضرورة دعم بغداد بقوة لادارة الاوضاع.

وقيم نائب رئيس الجمهورية “اسحاق جهانغيري” في اتصال هاتفي جرى عصر الخميس مع رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم”، المحادثات الثلاثية بين ايران وتركيا والعراق على مستوى الاجهزة الامنية ووزراء الخارجية بانها مفيدة، مؤكدا على ضرورة تطابق المواقف لادارة الاوضاع الراهنة، وقال: ان مشاوراتنا في بغداد مستمرة، ونسعى لادارة التطورات بعد الاستفتاء، على اساس قوانين البرلمان العراقي وقرارات حكومة العبادي، ويجب ان يكون الدستور العراقي هو المحور، يدب ان ندعم بقوة بغداد لادارة الاوضاع.
ووصف النائب الاول لرئيس الجمهورية ، العراق بانه بلد هام بين البلدان العربية، واكد ان مؤامرات القوى الكبرى في العراق ستبوء بالفشل بعون الله تعالى.
واضاف جهانغيري: يجب ان لا نسمح مطلقا بالمساس بالحدود الدولية، وينبغي دعم وحدة اراضي العراق وسوريا بشكل كامل، كما ان تضامن ايران وتركيا في هذا السياق أمر هام ومؤثر للغاية.
من جانبه قدم رئيس الوزراء التركي في هذا الاتصال الهاتفي تهانيه لجهانغيري بمناسبة تعيينه مجددا في منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية، معربا عن أمله في تطوير العلاقات بين البلدين في المرحلة الجديدة على الصعيدين الثنائي والتعاون الاقليمي.
واوضح “بن علي يلدريم” ان التطورات الاخيرة في المنطقة هي محط اهتمام ايران وتركيا اكثر من باقي البلدان، مؤكدا على ضرورة الارتقاء بمستوى العلاقات والتنسيق بين طهران وانقرة، وقال: ان من المقرر ان يقوم الرئيس التركي يوم 4 اكتوبر/تشرين الاول بزيارة الى طهران، ونأمل باتخاذ قرارات واتفاقيات مناسبة بين البلدين في هذه الزيارة.
وتطرق الى اجراء الاستفتاء في شمال العرق، معتبرا هذا الاجراء بانه خطأ استراتيجي، وقال: ان هذه القضية ستؤدي الى زيادة اطماع بعض الاشخاص، وستزعزع الاستقرار في المنطقة.
واكد يلدريم، ان ايران وتركيا والعراق باعتبارها دولا مجاورة عليها اتخاذ العديد من المبادرات، وتعمل على تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها.
واشار الى محادثاته الهاتفية مع رئيس الوزراء العرقي، مضيفا: ان تركيا تولي اهمية بالغة لوحدة اراضي العراق وسوريا، وتعارض تقسيم هذين البلدين، وتأسيس دول مصطنعة في المنطقة.
واكد رئيس الوزراء التركي على وجوب دعم العراق، مضيفا: كما ان على العراق ايضا تعزيز تعاونه مع ايران والعرق، لان تطوير العلاقات والتنسيق الثلاثي بين ايران وتركيا والعراق، سيحل العديد من المشاكل.
واضاف يلدريم: ان التنسيق بين ايران وتركيا سيكون ايضا مؤثرا للغاية في الحيلولة دون حدوث مشاكل وحل القضايا الراهنة في العراق، مؤكدا على ضرورة استمرار وتعزيز التنسيق والتضامن بين ايران وتركيا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق