التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 25, 2024

اجراءات امريكا تشكل انتهاكا لالتزاماتها بشان الاتفاق النووي 

وكالات – امن –
أشار الرئيس الايراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الى ان الاتفاق النووي يعد اتفاقا متعدد الاطراف وان اجراءات امريكا تعد انتهاكا للالتزماتها بشان الاتفاق النووي وقال: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية قد التزمت دوما بتعهداتها وان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤيد هذه الحقيقة.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء، ان الرئيس روحاني أكد في الاتصال الهاتفي على ضرورة تعزيز وترسيخ الشامل للعلاقات بين طهران وموسكو لافتا الى العلاقات والتعاون الجيد والودي بين البلدين.

وأكد روحاني ان السياسة المبدئية التي تنتهجها الجمهورية الاسلامية الايرانية ترتكز على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع الدول الجوار سيما روسيا وقال: انا واثق بان العلاقات والتعاون بين ايران روسيا ستشهد المزيد من التطور في الحكومة الـ 12.

ووصف الرئيس الايراني تعزيز التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ايران وروسيا بالهام وقال: ان طهران ترحب بالتواجد الفاعل للمستثمرين الروس والقطاع الخاص في هذا البلد للمشاركة والتعاون في مشاريع البنى التحتية الهامة من بينها قطاعي الصناعة والطاقة.

واشار روحاني الى الظروف والتعقيدات التي تشهدها المنطقة و الاوضاع المتوترة في بعض الدول منها اليمن والعراق وسوريا مؤكدا ضرورة اجراء المشاورات وتشاطر الرأي بين ايران وروسيا في اطار تسوية هذه المشاكل سيما مكافحة الارهاب واصفا مساعي المسؤولين الايرانيين و الروس للاسراع وتنفيذ التوافقات بين البلدين بالهام والضروري.

واضاف: يجب على روسيا ان تجري مشاورات وان تلعب دورا ايجابيا في اطار ارساء أسس الاتفاق النووي وتنفيذ الالتزامات من قبل كافة اطراف المفاوضات في هذا الاتفاق.

واشار روحاني الى ان المصابين بالكوليرا في اليمن قد تخطى ال400 الف شخص و ان الشعب اليمني بحاجة الى تلقيه المساعدات العلاجية و الصحية العاجلة والواسعة داعيا مجلس الامن الى اتخاذه اجراءات مؤثرة في عملية ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن و يجب ان لا تكون هذه العملية مشروطة باي شرط.

من جانبه قال الرئيس الروسي في هذا الاتصال: ان اليوم هناك آفاق جيدة للغاية في العلاقات الايرانية الروسية ويجب بذل الجهود في اطار تعزيز وترسيخ العلاقات والتعاون بين طهران وموسكو.

واشار بوتين الى ان النشطاء الاقتصاديين والمستثمرين الروس يرغبون بالتواجد والمشاركة الاكثر فاعلية في مشاريع البنى التحتية الايرانية مؤكدا على بذل الجهود لتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين.

ولفت الرئيس الروسي الى ضرورة تعزيز التعاون الايراني الروسي في اطار تسوية القضايا والمشاكل في المنطقة سيما مكافحة الارهاب واحلال الاستقرار في سوريا واضاف: من حسن الحظ اليوم ومن خلال الجهود المبذولة من قبل ايران وروسيا نشهد انجازات جيدة في مجال استقرار الاوضاع والظروف في المنطقة.

وصرح بالقول: ان ايران وفقا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد التزمت بكافة تعهداتها في الاتفاق النووي وان انتهاك اي من طرفي التفاوض في الحقيقة يعد انتهاكا لقرار 2231 الصادر من قبل مجلس الامن.

واضاف بوتين: ان ايران وروسيا بامكانهما من خلال تعزيز المشاورات والتعاون الثنائي ان يمهدا الارضية لتسهيل ارسال المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق