التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يونيو 1, 2024

“ذو الفقار” أول سلاح فردي إيراني بقدرات هجومية وتكنيكية عالية 

في إطار جهودها لزيادة قدراتها الدفاعية ورفع مستوى جهوزيتها لصد أي عدوان محتمل نجحت الجمهورية الإسلامية في إيران بتصميم وإنتاج أسلحة متطورة جداً بينها بندقية جديدة أطلق عليها اسم “ذو الفقار”. وهي أول سلاح فردي إيراني بقدرات هجومية وتكنيكية عالية.

مواصفات البندقية

يزن هذا السلاح 3.5 كغم، وهو من عيار 7.62 ملم، ومن المقرر أن يحل محل بندقية “جي سي” في القوات المسلحة الإيرانية.

وقد صمم هذا السلاح من قبل مجموعة “مصاف” الإيرانية، من خلال محاكاة 3 بنادق أجنبية هي “G36″ و”ACR” و”FN SCAR”، وهو مخصص بالدرجة الأولى للعمليات العسكرية والأمنية الخاصة.

وهذه البندقية التي يصل مداها إلى 800 متر هي من طراز نصف أخمس، ومخزنها من نوع بليمر ويحمل 20 اطلاقة.

وبإمكان هذا السلاح إطلاق ما بين 550 و 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة، أي بسرعة إطلاق تصل إلى 709 أمتار في الثانية.

ويبلغ المدى المؤثر لسلاح ذو الفقار 400 متر بدون منظار، و800 متر بعد تجهيز البندقية بالمنظار. وقد سلّمت المجموعة المصنّعة من هذا السلاح إلى الصناعة الدفاعية الإيرانية لإجراء الاختبارات الميدانية عليه.

وبالإمكان تغيير سبطانة* هذه البندقية بما يتناسب مع ظروف المعركة. ويتراوح قطر السبطانة التي يمكن تركيبها على هذه البندقية ما بين 5.56 و 7.62 ملم. وهي ميزة إيجابية ومفيدة جداً ليس فقط في القتال؛ بل يمكن من خلالها تطوير هذا النوع من الأسلحة في المستقبل ليتناسب مع الإمكانات اللوجستية الأخرى المتوفرة في أرض المعركة.

ومن مواصفات هذه البندقية هي قدرتها الفائقة على ضرب الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة متناهية من خلال إطلاق رصاصة واحدة أو عدّة رصاصات في آن واحد، ما يتيح التحكم بمقدار الذخيرة المستخدمة في هذه البندقية في أصعب الظروف الجوية وأعقد المواجهات القتالية من خلال تغيير العيار الخاص بهذا السلاح ووفق احتياجات المستخدم.

وهذه البندقية تشبه إلى حد بعيد البندقية البلجيكية الصنع المعروفة باسم “SCAR-H” التي يستخدمها في العادة قادة وأمراء العمليات العسكرية الخاصة في الجيوش ذات القدرات التسليحية المتطورة في مناطق متفرقة من العالم.

بندقية “SCAR-H” البلجيكية الصنع

ومن المواصفات الأخرى المثيرة للانتباه في هذه البندقية هي التقنية الفائقة والحديثة جداً التي تمكنها من استخدام مختلف أنواع البارود من خلال ضغط الغاز الناجم عن احتراق البارود داخل السلاح والذي يسهم إلى حد كبير في زيادة سرعة إطلاق الرصاص بحسب الحاجة التي تمليها ظروف المعركة. وهي مزودة كذلك بآلية خاصة تساعد في تقليل استهلاك الغاز وتأثيره السلبي المباشر على الأجزاء الداخلية لهذا السلاح نتيجة السخونة العالية الناتجة عن عملية الاحتراق.

ومن اللافت إن البارود المستخدم في هذه البندقية يخرج قسم كبير منه مع الرصاص المطلق منها مما يساهم في زيادة فعالية هذه البندقية ورفع مستوى قدرتها على إصابة الأهداف بدقة أكبر وبقوة تدميرية قد تصل إلى الضعف.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن الذخيرة الحيّة المستخدمة في هذا السلاح قادرة في معظم الأحيان على اختراق أهداف سميكة نسبياً ومن بينها الستر الواقية ضد الرصاص.

بندقية “ذو الفقار” الإيرانية الصنع

وبندقية “ذو الفقار” مجهزة أيضاً بتقنية عالية ومعدات بصرية حديثة ومتطورة تمكنها من إصابة أهدافها بزوايا مختلفة، وبالإمكان تثبيتها على الأرض من خلال قاعدة فلزية معدة خصيصاً لهذا السلاح لزيادة قدرته في ضرب الأهداف الثابتة والمتحركة وعلى ارتفاعات مختلفة.

وتعتبر بندقية “ذو الفقار” في الوقت الحاضر من أفضل أنواع الأسلحة الفردية والخفيفة الوزن التي تمكنت إيران من تصميمها وإنتاجها في الآونة الأخيرة. ويتوقع الخبراء العسكريون أن يتبوأ هذا السلاح مكانة خاصة في صناعة الأسلحة على مستوى العالم، ما يؤهله لأن يدخل في تنافس شديد مع الأسلحة المماثلة التي لا تملكها سوى دول قليلة. ومن المؤكد أن هذه البندقية ستحظى بإقبال واسع من قبل معظم الدول التي ترغب بامتلاكها كسلاح فعّال ومؤثر لزيادة جهوزيتها الدفاعية ورفع مستوى قدراتها الهجومية في أي مواجهة عسكرية محتملة.

————————————————————————————-

* السبطانة هي الجزء الأنبوبي من الأسلحة النارية، وعادة ما تكون مصنوعة من مواد فلزية، يحدث من خلالها انفجار مسيطر أو توسع سريع للغازات من أجل دفع الرصاصة أو القذيفة بسرعات عالية من الجانب الآخر.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق