التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, مايو 8, 2024

خرازي: تدخل الغرب وبعض الدول العربية فاقم الارهاب وزعزع امن المنطقة 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اشار رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايرانية الي التطورات التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط خلال الاعوام الاخيرة والتي غالبا ماكانت سلبية وقال ان تدخل الغرب وبعض الدول العربية ادي الي تفاقم ظاهرة الارهاب وزعزعة الامن والاستقرار في المنطقة.

واضاف كمال خرازي اليوم الاحد في حديث صحفي علي هامش المجمع العالمي للسلام في العاصمة الصينية بكين، اضاف ان الارهاب بات يتفاقم في منطقة الشرق الاوسط وذلك يعود الي السياسات المعادية للديمقراطية التي تعتمدها بعض دول المنطقة.

وتطرق الي ايران باعتبارها الرائدة في مكافحة الارهاب وانها قطعت اشواطا طويلة في اجتثاث جذوره واوضح ان ايران قدمت 17 الف شهيد من اجل مكافحة الارهاب واستطاعت بعزمها الراسخ وارادتها الصلبة خلال سني الحرب المفروضة ان تصل الي بر الامان والاستقرار والهدوء والتطور والتنمية.
ووصف ‘الصحوة الاسلامية’ بانها بداية للتطورات التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط خلال هذه السنين وقال ان هذه الحركة السياسية الكبري ادت الي اسقاط بعض الانظمة الديكتاتورية علي يد الشعوب وان هذه الحركة كان يمكن ان يكون لها تداعيات ايجابية كثيرة، لكن تدخل بعض الدول بما السعودية الي جانب بعض الدول الغربية ادي الي زعزعة الامن في المنطقة.
وقال ان مايجري الان في سوريا يأتي في هذا الاطار فان تلك الدول الي جانب معارضتها لمطالب الشعب السوري جعلت من سوريا ساحة للحرب والصراعات.
واوضح ان الجماعات الارهابية بما فيها داعش وجبهة النصرة وغيرها تتلقي اليوم المزيد من الدعم المالي والتسليحي لكي تحارب الحكومة السورية.
ووصف مزاعم السعودية وامريكا القائلة بان ايران هي السبب في انعدام الامن والاستقرار في المنطقة بانها بائسة ومضحكة وقال ان ايران كانت اول من وقف الي جانب العراق وسوريا لمكافحة الارهاب وساهمت في استقرار الوضع في المنطقة مؤكدا ان ‘ايران ضحية الارهاب وتعمل علي مكافحته لكنهم (السعودية وامريكا) يلصقون بنا صفة دعم الارهاب’.
ووصف السياسات التي تعتمدها الادارة الامريكية الجديدة حيال منطقة الشرق الاوسط بانها احدي اسباب انعدام الامن في المنطقة وقال ‘ان ترامب الذي يعتمد نفس سياسة جورج بوش لايمكن الوثوق به ابدا’.
وشدد بالقول ان الجمهورية الاسلامية الايرانية طالما عملت علي تعزيز التعاون مع دول المنطقة قائلا ‘ان مواقف البعض ادت الي اثارة بعض المشاكل’.
واوضح ‘نحن نعارض السياسات التي تسهم في مد الارهابيين بالمال والسلاح من حيث انها تؤدي الي زعزعة الامن في المنطقة وهذا ما لايمكن القبول به بتاتا’.
وقال ‘نحن نري تدخلات امريكا والسعودية في القضايا الداخلية لبعض الدول بما فيها اليمن ونعلن ان السياسة التي تعتمدها السعودية ازاء اليمن وتشكيلها للتحالف ضد الشعب اليمني والعدوان الذي تشنه عليه غير مقبول ابدا’.
واشار الي الخلاف القائم بين السعودية وقطر وقال ان هذا الخلاف يعود للدعم الذي تقدمه قطر لحماس وحقوق الشعب الفلسطيني وهذا ما لاتتقبله السعودية.
وقال ان سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية قائمة علي تسوية القضايا عبر التعاون والحوار وان طهران تأمل بتسوية هذا الخلاف في اسرع وقت ممكن.
وقال ان ايران والصين و روسيا تعتمد سياسة واحدة حيال سوريا مؤكدا ان هذه الدول الثلاث ترفض اي تدخل اجنبي في شؤون الدول الاخري خاصة في الشأن السوري. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق