التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

وزارة النفط: خطط لرفع تصدير ميناء العمية الى أكثر من مليون برميل باليوم 

اقتصاد – الرأي –
أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب عن خطط الوزارة الرامية الى زيادة الطاقة التصديرية لميناء العمية النفطي جنوب البلاد الى اكثر من مليون برميل باليوم.
ونقل بيان للوزارة تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، عن حطاب قوله خلال جولته التفقدية للحقول والمنشاءات النفطية ومؤانى الصادرات النفطية في جنوب البلاد، ان “شركة نفط البصرة تقوم حاليا بعمليات التاهيل والتطوير لميناء العمية بهدف زيادة الطاقة التصديرية والوصول بها الى معدلات كبيرة”.
وأضاف حطاب ان “الطاقة الحالية المتاحة للميناء هي 250 الف برميل باليوم ونخطط لتوسيعها وزيادتها بعد الانتهاء من مشاريع التطوير التي تشمل مد انابيب جديدة وإنشاء محطات ضخ وخزانات الى اكثر من 600 الف برميل خلال الفترة المقبلة ، وصولا الى معدلات تصديرية تزيد على اكثر من مليون برميل خلال السنوات القليلة القادمة وهذا يأتي ضمن خطط الوزارة في زيادة الطاقات الخزنية والتصديرية للمنافذ التصديرية من جنوب البلاد”.
وتابع وكيل الوزارة “انه تفقد المجمع السكني الجديد في ميناء العمية النفطي، الذي تقوم بتنفيذه شركة نفط البصرة استنادا الى توجيه وزير النفط جبار علي اللعيبي بتوفير سكن يليق بالعاملين في المنافذ التصديرية تثمينا لجهودهم المتميزة في تحميل الناقلات النفطية العالمية على مدار العام وتحديهم للظروف الطبيعية القاسية في البحر”.
من جهته قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد ان “جولة وكيل الوزارة شملت أيضا زيارة الى ميناء البصرة النفطي والاطلاع ومتابعة تأهيل بعض المرافق المهمة في الميناء واللقاء بالعاملين والإشادة بجهودهم المتميزة فضلا عن تلبية احتياجاتهم”.
وأضاف جهاد ان “الوفد الوزاري تفقد أيضا مركز السيطرة الرئيس للصادرات النفطية عبر العوامات الاحادية واستمع الى شرح من قبل ممثل الشركة العالمية الفاحصة عن آليات التدقيق والفحص والمراقبة الالكترونية المتبعة في عمليات تصدير النفط العراقي عبر المنافذ التصديرية”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق