التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

العراق والكويت يتفقان على “خطة متكاملة” للتعاون الاقتصادي 

اقتصاد ـ الرأي ـ

أعلن وزير التخطيط وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، الجمعة، عن وضع خطة متكاملة بين العراق والكويت لمعالجة المعوقات التي تقف أمام التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، فيما أكد أن العراق لا يعاني من مشكلات اقتصادية.
وقال الجميلي في حوار مع وكالة الانباء الكويتية الرسمية “كونا” إن “الاقتصاد العراقي لايعاني من مشكلات اقتصادية إلا أنه تأثر في السنوات الماضية بسبب التقلبات في أسعار النفط العالمية والأزمات السياسية التي تمر بها البلاد خاصة الحرب على تنظيم (داعش)”.
واكد الجميلي “أهمية زيارته الاخوية إلى الكويت لتذليل العقبات امام دخول الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده وإيجاد أفضل الحلول الممكنة لذلك والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري”، مبينا أن “اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان ناقش كيفية تسهيل تدفق السلع والمواد الغذائية ورؤوس الأموال للشركات بين البلدين وزيادة زيارات رجال الاعمال والمستثمرين الكويتيين”.
واوضح الجميلي، أن “الزيارة أثمرت وضع خطة متكاملة لمعالجة المعوقات في المرحلة المقبلة من خلال تسهيل الحصول على التأشيرات بين البلدين وإمكانية دخول البضائع بين الحدود البرية فضلا عن تسهيل تدفع السلع، مؤكدا أنه “تلمس إرادة من دولة الكويت بشأن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية وحرص الكويت على استقرار الأوضاع الأمنية في العراق مما سينعكس بشكل إيجابي على تعزيز التنمية بين البلدين”.
وعن دور ميناء مبارك في عملية تعزيز التنمية بين البلدين قال الجميلي إن “أولوية بلاده تتضمن التركيز على الموانئ العراقية مضيفا انه في حال عدم استيعاب تلك الموانىء لحركة الصادرات والواردات لخدمة الاقتصاد الوطني والنهوض به فسيكون هناك تعاون مستقبلا مع الكويت للاستفادة من ميناء مبارك الكبير.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق