التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

عمليات فاشلة للنصرة جنوبي القنيطرة والجيش السوري يتقدم في تدمر ودير الزور 

حقّق الجيش السوري وحلفاؤه تقدما نوعيا على عدّة محاور في ساحة الحرب السورية، حيث أحبط هجوما لعناصر جبهة النصرة الارهابية على حي “الصمدانية الشرقي” جنوبي القنيطرة وقتلوا العشرات منهم.

وكان قد تعرض جنوبي القنيطرة الذي كان يعيش حالة استقرار لفترة وجيزة لهجوم مساء الثلاثاء شنّه العشرات من عناصر جبهة النصرة المنتشرة في حي “ام باطنة”، بهدف احتلال حي الصمدانية الشرقي المتاخم لحي خان ارنبة الاستراتيجي.

حيث قام إرهابيو التنظيم بحسب ماذكره مصدر ميداني لوكالة أنباء “فارس” بمهاجمة مواقع وحدة الجولان وقوات الدفاع الوطني السورية وتمكن المهاجمين من التوغل الى الخطوط الدفاعية للقوات السورية، الى أن تم إرسال تعزيزات الى نقاط التماس وبعد اشتباكات استمرت عدة ساعات حتى فجر يوم الاربعاء لاذت العناصر الارهابية بالفرار صوب حي ام باطنة مخلفة وراءها نحو 30 قتيلا. وقام الجيش السوري بأسر أحد الارهابيين الذي أصيب خلال الإشتباكات.

مدفعية الجيش السوري تقصف مواقع للإرهابيين في ريف حمص
مدفعية الجيش السوري تقصف مواقع للإرهابيين في ريف حمص
النصرة ذراع لاسرائيل

ويبدو أن محاولات إرهابيي النصرة جاءت بهدف احتلال حي “الصمدانية الشرقي” للوصول من المحور الجنوبي الى حي “خان ارنبة” قرب الجولان المحتل، ليتم بذلك منح مجال أكبر امام الصهاينة للمناورة وإرسال المعدات والاجهزة إليهم.

وعلى مايبدو أن مساعي الكيان الاسرائيلي لدعم عناصر النصرة ترمي الى العثور على مكان لدرعه الدفاعي عند حدود الجولان المحتل مع سوريا، ولهذا سيمنح الإرهابيين امتيازات كبيرة في حال تمكنوا من احتلال المناطق الحدودية مع الجولان.

جبهة تدمر

وتقدم الجيش السوري على عدّة محاور من جبهة تدمر في شمال شرق مطار التيفور ومناطق أخرى قريبة من المطار. واشتعلت اشتباكات عنيفة بين الجيش وتنظيم داعش الإرهابي وسط ضربات مدفعية وصاروخية مكثفة وبتعاون مع الطيران السوري-الروسي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر عسكري أن الجيش السوري وسّع نطاق سيطرته في محيط التيفور جنوب شرقي المحطة الرابعة.

ويأتي هذا التقدم بالتزامن مع استعادة الجيش السوري لمساحات كبيرة في بئر أبو طوالة وبيوت جربوع العزو جنوب شرقي المحطة الرابعة بـ10 كم، علاوة على ذلك سيطرته على الكتيبة المهجورة الثالثة شمال تلول التياس في منطقة تدمر وتابع عملياته العسكرية باتجاه مفرق جحار.

من جهته قال مصدر عسكري سوري بأن سلاح الجو قضى على 17 من إرهابيي داعش على اتجاه البيارات شرق المحطة الرابعة ودمر 6 عربات دفع رباعي مزودة برشاشات.

ضباط سوريون في دير الزور
ضباط سوريون في دير الزور
القضاء على إرهابيين من جنسيات أجنبية بدير الزور

وعلى محور دير الزور سقط قتلى ومصابون بين صفوف إرهابيي داعش بعضهم من جنسيات أجنبية خلال عمليات الجيش السوري المتواصلة على أوكارهم وتجمعاتهم في دير الزور.

وقصفت مدفعية الجيش الثقيلة وراجمات الصواريخ تجمعا لتنظيم داعش في محيط جبل الثردة بالريف الجنوبي ما أسفر عن تدمير آلية مزودة برشاش ثقيل ومقتل عدد من إرهابييه.

هذا ونفذ طيران الجيش السوري غارات مكثفة على تجمعات وتحركات لتنظيم داعش في حي العمال ومحيط منطقة المقابر أدت إلى تدمير آليات مزودة بمدافع عيار 23 مم والقضاء على عدد من الإرهابيين.

كما وقعت اشتباكات عنيفة مع مجموعات إرهابية من تنظيم داعش في قرية طابية جزيرة على الأطراف الشمالية لمدينة دير الزور أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين بعضهم من جنسيات كويتية وعراقية ومن بينهم العراقي المدعو /أبو جراح الكويتي/ و/مجد خليل الجدعان/. وتم تدمير طائرتي استطلاع مسيرتين عن بعد ومحملتين بالقنابل لإرهابيي تنظيم داعش فوق منطقة المقابر ومدفعا عيار 57 مم فى محيط جبل الثردة.

ومحافظة دير الزور السوري ذات أهميّة استثنائيّة للجيش السوري الذي تمسّك بمناطق سيطرة فيها على امتداد السنوات الماضية، رغم صعوبة المهمّة، لاسيما وأنها تعرضت مراراً لقضم من قبل تنظيم “داعش” الارهابي، إلا أن مقاومة الجيش ومساعدة الحلفاء حالت دون سقوط المحافظة.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق