التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

الاسدي : تجربة كردستان جعلتنا نتخوف من تطبيق الفيدرالية في العراق 

بغداد – سياسة – الرأي –
اكد رئيس كتلة حزب الدعوة النيابية / تنظيم العراق خالد الاسدي ان” هناك فرقاً واضحاً بين مطلب لجعل البصرة فيدرالية على اساس اداري واقتصادي ,وبين فيدرالية يراد منها الدفع باتجاه تقسيم البلد ,لافتاً ان” المسافة شاسعة بين التعامل مع المشروعين .
قال الاسدي ان تجربة اقليم كردستان جعلتنا نخشى مشروع الفيدرالية وامكانية تطبيقه في محافظات العراق الاخرى ,مؤكداً ان” الفيدرالية مطلب دستوري وقانوني , لكن لا يمكن طبيقه في وقتنا الحالي .
واضاف الاسدي” لا يشك احد ان اي محافظة جنوبية تطالب بفيدرالية تهدف الى تقسيم وتوزيع العراق وتبديد سيادته الوطنية , مشيرا الى ان” بعض المشاريع المماثلة تهدف الى فتح افاق وانفاق في جسد السيادة الوطنية العراقية .
وتابع ان ” اقامة فيدرالية في البصرة او اي محافظة اخرى غير مجدي في العراق ,لانه سيؤدي الى مشاكل كثيرة , لافتا الى ان ” الدستور العراقي يؤيد ذلك ,لكن في الوقت الحالي تلك المشاريع لا تخدم العراق اطلاقاً .
واشار الى ان ” تلك المشاريع تتيح لبعض السياسيين التأمر على الدولة بشكل قانوني ودستوري , مؤكدا ان” الرفض لم ياتي على المبدء الدستوري والقانوني للمشروع, لكن الرفض جاء على التوقيت الزمني لتطبيق نظام الفيدرالية .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق